التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:31 م , بتوقيت القاهرة

"البصل المصري" بالكويت ينسف شائعات قطر والإخوان ويفضح أكاذيبهم

يواجه الاقتصاد المصري حرب شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، لا تبتعد كثيراً عن أصابع قطر وحلفائها الإخوان بهدف الاضرار بمصالح الدولة المصرية وشعبها، والتي كان آخرها الترويج بوجود ملوثات في شحنات البصل المصدرة من القاهرة للكويت، التي تواجه ارتفاعا جنونياً في أسعار البصل مؤخراً، هو الأعلى لها منذ 5 سنوات.


وفي رد حاسم على تلك الأكاذيب الإخوانية القطرية، قررت وزارة التجارة والصناعة بدولة الكويت، الخميس الماضي، رفع الحظر على الصادرات المصرية من منتجات البصل والخس والجوافة والفلفل، ما يأتي كثمرة للتواصل والتنسيق بين الجهات المعنية بين البلدين خلال الفترة الماضية.


وبشأن رفع الحظر عن المنتجات المصرية في الكويت، توقع الوزير المفوض التجاري المصري لدى الكويت، مدحت عادل، ارتفاع صادرات مصر الزراعية إلى الكويت، وذلك بعد قرار رفع الحظر عن استيراد بعض المنتجات الزراعية المصرية لمدة 3 أشهر، وفقا لعدة شروط من بينها رفق شهادة صحية مع كل رسالة من تلك الاصناف واردة إلى البلاد عبر المنافذ.


وعن ما أثير بشأن ملوثات في البصل المصري، والري بمياه المجاري، أكد الوزير المفوض التجاري المصري في تصريحات صحفية أن "البصل كان من ضمن السلع المحظور دخولها سوق الكويت ضمن 3 سلع اخري بسبب متبقيات المبيدات، إلي أن تم رفع الحظر الخميس الماضي، مشيراً إلي أن الري بمياه الصرف الصحي غير صحيح؛ فتلك المياه تستخدم فقط في ري الملاعب والحدائق والأماكن التي لا تتعلق بالسلع الزراعية".


وشدد عادل على ضرورة الحذر في التعامل مع تلك الشائعات التي يرددها البعض عن بعض المنتجات سواء المصرية، دون الرجوع إلى جهات الاختصاص المنوط بها الفحص والتأكد من سلامة المنتجات، لاسيما وأن بعض تلك الشائعات أسبابها معروفة وبعضها ليس له صلة مباشرة بصلب القضية".


بدورها، قالت الإعلامية الكويتية، عائشة سالم الرشيد، إنه "بالأمس انتشرت إشاعة غير صحيحة هدفها ضرب اقتصاد مصر والعلاقات التجارية المتميزة بين مصر والكويت، وهي أن البصل المصري وبقية المنتجات الزراعية تُروى بمياه المجاري، معربةً عن أسفها  لانتشارها بشكل كبير دون تحري الدقة نهائياً من مصادرها الأصلية مثل حماية المستهلك في وزارة التجارة". 


وأشارت الرشيد في تصريحات صحفية لها، إلى أن تصريح لوزير التجارة الكويتي خالد الروضان على تلفزيون الكويت، بخصوص وقف استيراد البصل من إيران، لوجود كميات فاسدة، استغلته جماعة الإخًوان والمنتمين إليها من المصريين داخل الكويت في نشر إشاعة أن البصل المصرى ملوث، ونشروا صورًا وهذه الصور للبصل الإيراني الفاسد".


وتابعت، بقولها: "عشنا في مصر وأكلنا من بصلها وفاكهتها وشربنا من نيلها ...ومنتجاتها الزراعية  المختلفة ...ولم يصيبنا شيئاً"، لافتةً "الجهل مصيبة ...لعلم الجميع البصل المصري  تتم زراعته في الدلتا  ويتم سقيه من ماء النيل ...وليس مياه المجارى كما ادعى الكاذبون الذين لهم مصلحة بضرب اقتصاد مصر والعلاقات التجارية بين مصر والكويت".


وأكدت الإعلامية الكويتية أن "هذه الشائعة تأتي في إطار مخطط  شامل لشل اقتصاد مصر، شارك في وضعه التنظيم الدولي للاخوان الإرهابيين بالتعاون مع تركيا وقطر، واذا عـرف السبب بطل العجب"، على حد قولها.


اقرأ أيضًا


الكويت تدرس عدة حلول بعد تفاقم "أزمة البصل" في الأسواق


خليجيون يدشنون حملة سخرية من وزير خارجية قطر.. بهاشتاج "#قطر_ساندويتش"


الكويت ترفع الحظر عن الصادرات المصرية الزراعية