التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:22 ص , بتوقيت القاهرة

الكويت تدرس عدة حلول بعد تفاقم "أزمة البصل" في الأسواق

كشفت مصادر مسؤولة في وزارة التجارة والصناعة بدولة الكويت، أن الوزارة تدرس إمكانية إدراج الشركة الكويتية للتموين، ضمن مورّدي البصل للسوق المحلي للتحكم مستقبلاً في قفزات الأسعار الاستثنائية.


وأكدت مصادر الوزارة خلال تصريحات نشرتها صحيفة "الراي" الكويتية اليوم السبت، أن إدخال الشركة على خط موردي البصل، سيعزّز المنافسة الصحية في السوق المحلي بعيداً عن الاحتكار لافتة إلى أن الشركة تمتلك  أدوات تجارية ولوجستية، سبق أن جربتها الحكومة في أزمات سابقة، ونجحت معها في توفير سلع رئيسة شحَّت في السوق المحلي بسبب الأزمة، بكفاءة عالية.


وأوضحت المصادر أنه إذا تم الإدراج فإن "الكويتية للتموين"، المملوكة للدولة بنسبة 100%، ستوفر حصة رئيسة من احتياجات السوق المحلي من البصل نظير هامش ربحي رمزي.


وسجلت أسعار البصل في الكويت مؤخراً ارتفاعاً جنونياً هو الأعلى لها منذ 5 سنوات، بعد أن وصل سعر الكيس الذي يزن 20 كيلو جرامًا إلى 9.5 دينار كويتي (31.4 دولار)، في حين كان سعره في السابق 2.5 دينار.وتستورد الكويت أغلب أنواع البصل من الهند، وباكستان، وإيران، بالإضافة إلى مصر.


وقالت إنه حتى يوم أمس الجمعة، نجحت الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية، في بدء عودة التوازن إلى سوق البصل المحلي، ليعود إلى مستويات الأسعار التي كان عليها قبل الأزمة، منوّهة إلى أن الأرقام تشير إلى أن نسبة واردات الكويت من البصل وصلت بالتدرج إلى نقطة التعادل من الكميات المطلوبة للاستهلاك خلال اليومين الماضيين، علماً بأنه كان يدخل إلى الكويت قبل الأزمة ما يقارب 200 طن من البصل يومياً.


اقرأ أيضًا..


أحمد الجارالله تعليقا على تصريحات وزير خارجية ألمانيا: تصريحاته مضطربه


الربيعة يلتقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الإيطالي