التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:50 ص , بتوقيت القاهرة

التهام الأطعمة سريعا كارثة.. تعرف على أضراره

هل أنت ممن يتناولون الأطعمة سريعًا، رُبما ارتباطك بموعد العمل، أو الدراسة يجعلك تأكل سريعًا دون قصد، ولكن تلك العادة على الرغم من انتشارها إلا  أن آثارها قد تُجلب لك العديد من المشاكل الصحية.


وبحسب دراسة طبية حديثة نشرها الموقع الهندي "BOLD SKY" تبين أن تناول الطعام بسرعة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالبدانة أو تطوير متلازمة التمثيل الغذائي، وعلاوة على ذلك، فإن تناول الطعام بسرعة قد يسبب تقلبات مفاجئة ومتكررة في مستويات السكر في الدم التي قد تؤدي إلى مقاومة الأنسولين.



أجرى الدراسة فريق من العلماء من جامعة هيروشيما في اليابان، وأخذ الباحثون في الاعتبار 642 رجلا و441 امرأة بعمر 51.2 سنة لم يكن لأي منهم متلازمة التمثيل الغذائي في بداية الدراسة في عام 2008، وعلى هذا الجانب تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث فئات على أساس سرعة الأكل المعتادة: بطيئة، طبيعية أو سريعة، وفي النهاية توصل الباحثون على مدى خمس سنوات إلى أن من يتناولوا الطعام بشكل سريع كانوا أكثر عرضة لتطور متلازمة الأيض مقارنة مع الذين تناولوا بسرعة طبيعية أو ببطئ.


آلام البطن


  • وإليكم بعض النتائج المؤكدة علميًا نتيجة لتناول الطعام سريعا:

زيادة الوزن:


 يساعد تناول الطعام ببطء في تقليل الشهية، فإشارات المخ غالبًا ما تستغرق من 15-20 للإشارة بأنك شبعت، ولكن بهذه الطريقة ينتهي بك المطاف في تناول الأطعمة بشكل شره، ما قد يُزيد من الوزن.


عُسر الهضم:


مضغ الأطعمة بشكل صحيح يساعد في تحسين عملية الهضم، على عكس عند تناول الطعام بسرعة ينتهي بك الأمر إلى ابتلاع كمية كبيرة من الطعام مرة واحدة ، ما قد يفقدك الاستفادة من الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينية ويُسبب لك عُسر الهضم.


حرقة المعدة:


 تناول الطعام بشكل سريع يؤدي لابتلاع الطعام دون مضغه بشكل صحيح، مما قد يُسبب حرقة شديدة وحموضة في المعدة .


وفي النهاية ونصحت الدراسة بضرورة تناول الطعام ببطء لتعزيز الصحة العامة.


اقرأ أيضا:


"عشان صحتك".. 8 نصائح عند شراء حلوى المولد


فيديو.. تعرف على الأطعمة والفواكه اللازمة للجسم خلال الشتاء