التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 05:19 م , بتوقيت القاهرة

فيديو وصور| الرجل والحصان.. قصة سائق الحنطور في زمن الـ"لامبورجيني"

الحصان والعربة إرث، نظافة الحنطور من الأساسيات التي نشأوا عليها، والمظهر اللائق من الثوابت، والاستيقاظ السابعة صباحًا عادة مشتركة مع حصانه للبحث عن عائلة تريد الترفيه عن نفسها برؤية النيل من فوق عربته، أو عاشقين يبحثان عن جو رومانسي كلاسيكي يشبه أفلام فاتن حمامة وعماد حمدي، هكذا يمكن اختصار سيرة عائلة الغنام، التي أخذت على كاهلها توارث مهنة إسعاد المصريين، بالشكل القديم المتعارف عليه، كورنيش.. درة مشوي..والحنطور.


ساعتان يوميًا يقضيها "مصطفى" عميد عائلة الغنام، في إطعام حصانه والتأكد من نظافته، بعد ذلك يتوجه إلى موقف خاص بالحناطير عند كوبري قصر النيل، ينتظر دوره في الترفيه عن الزبائن عرب أو أجانب، يشاهد العربات التي تسير بسرعة كبيرة، ثم ينظر إلى عربته التي تحمل رخصة من شرطة المرور مثل السيارات التي تعمل بالموتور والبنزين، ولسان حاله يقول: "لا يوجد فرق".


بدءًا من التاسعة صباحًا، يهل الزبائن، يحاول مصطفى الغنام أن يكون واجهة مشرفة للسياحة المصرية مع الأجانب والعرب، يستقبلهم بحفاوة كبيرة، تحثهم على الاستمتاع بجولات الحنطور، بينما إذا جاء أحد المصريين، يشعره أنه صاحب البيت، ولا بد من كرم "الفسحة"، هذا هو دستورهم في السعادة.


الحصان والتعويم


العاشرة صباحًا، يلتفت "الغنام" إلى حصانه ويبدأ في تغذيته، خبرته في التعامل معه، جعلته يدرك أن ساعات النهار الأولى توقيت مناسب لإطعام رفيق رحلته، الذي تأثر هو الآخر بالآثار الجانبية لتعويم الجنيه، ووصلت أسعار طعامه من 80 إلى 100 جنيه في اليوم الواحد، وبالتالي اضطر مصطفى لرفع ثمن رحلة الترفيه 100 جنيه للمصري، الذي يستخدم موهبة "الفصال" في خصم 20 جنيها، لتصل إلى 80 جنيها فقط، بينما الوافد الأجنبي يدفع 200 فيما أعلى.


وقت الظهيرة، هو وقت الراحة من الرحلات الصباحية، وبعد أن يستعيد السائق والحصان نشاطهم، يستكملون جولاتهم على الكورنيش، وهكذا ينقضي اليوم حتى الساعة 2 صباح اليوم التالي.


الحنطور


كيف تصبح سائق حنطور؟


بـ 35 ألف جنيه فقط تستطيع أن تكون من أصحاب الحناطير، يتطلب منك الأمر الذهاب إلى سوق الجمعة، وشراء العربة بـ25 ألف جنيه فقط، أرباب تلك المهنة انحسر دورهم أمام "التوكتوك" وورش الميكانيكا، لهذا تجد الأسعار ليست باهظة، أمام الحصان اللائق بتلك المهمة لن يتعدى 10 آلاف جنيه فقط، لأن المطلوب ليس حصان مسابقات محترف.


بالنسبة للصيانة، يجب تغيير حدوة الحصان بـ 120 جنيها كل أربعة أشهر، بالنسبة للعربة إذا لحق بها أي ضرر، يتم إعادتها جديدة في بني سويف أو منوف، تكلفة النقل لتلك المدن نحو 1000 جنيه، سائق الحنطور مصطفى الغنام، قال إن عملية الصيانة والنقل، أمر صعب على سائقي الحناطير، لذا يقوم بعضهم ببيع العربة، واستبدالها بـ "تروسكل".


 


اصطفاف الحناطير على كوبري قصر النيلاصطفاف الحناطير على كوبري قصر النيل


اقرأ أيضًا..


فيديو وصور| قصة أصغر سائق حنطور في مصر.. نهارًا طالب وليلًا "سندباد العشاق"


شاهد| «المقابر السويسرية».. 120 عاما من العزف على أجساد الموتى