التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 06:43 ص , بتوقيت القاهرة

الموافقة على منحة الصين لمواجهة التغيرات المناخية

وافقت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب خلال اجتماعها على مذكرة التفاهم الموقعة بين حكومتي مصر ممثلة في وزارة البيئة وجمهورية الصين الشعبية ممثلة في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، بشأن توريد بضائع بنحو 20 مليون يوان حوالي ( 3 مليون دولار) كمنحة لوزارة البيئة لمواجهة التغيرات المناخية، والاتفاق التكميلي لها.


جاء ذلك خلال لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدي رئيس اللجنة لمناقشة طلبي الإحاطة حول التلوث البيئي الناتج من تحويل مقلب القمامة إلى محارق للنفايات الطبية بمدينة السادات، والآثار الناتجة عن إنشاء مصنع تدوير القمامة بجوار مجمع مدارس بقرية الحوتة بمحافظة الدقهلية وذلك بحضور الأستاذ محمد شهاب عبد الوهاب رئيس جهاز شئون البيئة والدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات وعدد من القيادات المعنية بوزارة البيئة.


وأوضح محمد شهاب، رئيس جهاز شئون البيئة أن تشغيل مجمع المحارق بمدينة السادات والبالغ عددهم 6 محارق تم بناء على توصية لجنة الشئون الصحة فى عام 2012 وبشكل مؤقت وفقا لبرنامج زمني محدد، مشيرا إلى تقديم  وزارة البيئة عرضا لحل تلك المشكلة بشكل دائم من خلال أحد مشروعات الوزارة (مشروع إدارة المخلفات الالكترونية).


كما أوضحت الدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات أن العمل داخل مدينة السادات يتم على محورين من خلال إعادة تأهيل المدفن الصحى بالمدينة من قبل البرنامج الوطنى للمخلفات الصلبة والتفتيش المستمر على المدفن من خلال فرع الجهاز بطنطا.


وأشارت الدكتورة ناهد يوسف أن الوزارة تعمل من خلال مشروع إدارة المخلفات الطبية والالكترونية على حل مشكلة المحارق بالتعاون مع وزارة الصحة ومحافظة الغربية وجهاز مدينة السادات حيث تم إختيار مستشفى السنطة وكفر الزيات لامدادهم بجهاز الاوتوكلاب وذلك لاستيعاب نصف المخلفات الطبية الناتجة عن محافظة الغربية.


من جانبه أوضح الدكتور محمد شرشر مدير مديرية الصحة بالغربية أن آخر تقارير لقياس الانبعاثات الصادرة عن تلك المحارق فى الحدود المسموح بها حيث تعمل وفقا لأحدث التكنولوجيات المستخدمة فى هذا المجال كما تبعد عن المناطق السكنية المحيطة بها لأكثر من 3 كم.


وحول طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد العتمانى بشأن الآثار الناتجة عن إنشاء مصنع تدوير القمامة بجوار مجمع المدارس بقرية الحوته بمحافظة الدقهلية أوضح الأستاذ محمد شهاب عبدالوهاب رئيس جهاز شئون البيئة أن المصنع يبعد عن أقرب نقطة سكنية له بحوالى 1.5 كم من جميع الاتجاهات، مشيرا إلى تشكيل لجنة من فرع جهاز شئون البيئة بإقليم شرق الدلتا ومحافظة الدقهلية أواخر الشهر الماضي لتفقد المصنع و المنطقة المحيطة به وتبين عدم صدور روائح كريهة بحيز المصنع وكذلك المنطقة التى يتم المعالجة البيولوجية للمادة العضوية نظرا لقيام المصنع بفصل المادة العضوية بشكل مصفوفات وليس كومات سمادية.


كما أشار الأستاذ شهاب بأن اللجنة أوصت فى تقريرها بضرورة رفع أية تراكمات من المرفوضات بصفة مستمرة مع ضرورة إنشاء سياج شجري حول المصنع للحد من أية انبعاثات قد تصدر عن المصنع.


وأوصت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة البيئة والصحة والمحافظة لرفع القياسات البيئية والتأكد من عدم وجود روائح كريهة حول المصنع، إضافة إلى إلزام المصنع من خلال محافظة الدقهلية بتوصيات وزارة البيئة برفع التراكمات ونقلها يوميا، وإنشاء سياج شجرى حول المصنع.


اقرأ أيضاً..


"طاقة البرلمان" تناقش اتفاقية تعاون بين وزارة البيئة والصين