التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 08:18 م , بتوقيت القاهرة

ترامب يصحح "خطأ" أوباما في عيون الأمريكان.. "الركوع ليس أسلوبه"

كتب - أحمد شاهين


ألتقى دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الإثنين، بالإمبراطور الياباني اكيهيتو، داخل القصر الإمبراطوري، ضمن جولة أسيوية يقوم بها تشمل 5 دول وتستمر على مدار 12 يومًا، وصفتها الصحافة الأمريكية بأنها الجولة الأطول لأي رئيس أمريكي.



تلك الزيارة الهامة، سُلطت عليها الأضواء في وسائل الإعلام الأمريكية، ليس فقط نظرًا لأهميتها السياسية، ولكنها جاءت بمثابة "تصحيح خطأ" وقع فيه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما حينما التقى الإمبراطور الياباني عام 2009.


أوباما مع إمبراطور اليابان


خطأ أوباما، في عيون الأمريكان، كان الانحناء الشديد أمام الإمبراطور الياباني، خلال إلقاء التحية عليه، عملًا بمراسم البلاط الملكي الياباني، وهذا عكس ما قام به الرئيس الأمريكي خلال زيارة اليوم.


ورصدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، ما فعله الرئيس الأمريكي خلال لقاء الإمبراطور اكيهيتو، حيث اكتفى فقط بإنحناءة بسيطة على مستوى الرأس، خلال إلقاء التحية عليه.


ترامب مع إمبراطور اليابان


 من جانبه، قال مسؤول إدارة السفر مع الرئيس الأمريكي في جولته إلى الشرق الأقصى، في تصريحات للصحيفة البريطانية، إن الركوع  "ليس أسلوب ترامب - لم يكن أبدًا".


سبب الهجوم على أوباما


الهجوم الشديد الذي تعرض له الرئيس الأمريكي السابق أوباما، قبل 8 سنوات من الآن، بسبب الانحناء أمام إمبراطور اليابان، جاء بعدما اعتبر المحافظون الأمريكيون هذه المبادرة غير لائقة لأن الإمبراطور أكيهيتو، هو نجل الإمبراطور هيروهيتو، الذي ارتبط اسمه بالإمبريالية اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية.


الانحناء أمام ملوك السعودية


في عام 2009 أيضًا، تعرض أوباما إلى هجوم مماثل، ولكن تلك المرة كانت بسبب الانحناء أمام ملك السعودية الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، خلال التواجد في قمة العشرين، التي أقيمت في لندن.



ونفى المتحدث الرسمي باسم أوباما حينها الواقعة، مؤكدًا أن الرئيس السابق "قوس ظهره للسلام على الملك بكلتا يديه".


كان الرئيس الأمريكي استغل انحناء أوباما للملك السعودي خلال عام 2009، ووصفها بأنها رمزًا للضعف، وقال عن أوباما "إنه يتوسل ويناشد وينحني".


وعلى الرغم من ذلك، قام الرئيس الأمريكي بالأمر ذاته حينما التقى الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مايو 2017، حينما انحنى قليلًا خلال تسلمه قلادة الملك عبدالعزيز؛ التي تعد أرفع وسام في المملكة العربية السعودية، وذلك عقب استقبال خادم الحرمين الشريفين للرئيس الأمريكي في قصر اليمامة في الرياض.



ولكن خرجت عدد من التغريدات عقب تلك اللقطة، عبر موقع "تويتر"، تدافع عن الرئيس الأمريكي، حيث وصف أنصاره ما حدث بأنه مجرد تقويسة بسيطة للظهر، وليس انحناءة، حتى يتسنى للرئيس الأمريكي ارتداء القلادة من يد الملك سلمان.


اقرأ أيضا


"ترامب": هجوم كنيسة تكساس ليس مسألة سلاح


"ترامب" يتعهد بإعادة اليابانيين المختطفين في كوريا الشمالية