التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 08:37 م , بتوقيت القاهرة

عميد "القومي للأورام": السرطان رابع سبب رئيسي للوفاة في الشرق الأوسط

قال الدكتور محمد لطيف، عميد المعهد القومي للأورام، إن هناك تعاون سابق بين المعهد وجمعيات بإمارة الشارقة تحت رعاية سموة قرينة الشيخ السلطان بن محمد القاسمي السيدة جواهر القاسمي وأوضح لطيف،


خلال زيارة حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، للمعهد القومي للأورام، اليوم، الأثنين، انه من المقرر أن تتزايد بأضعاف خلال 2030 لزيادة السكان في المنطقة، مشيرًا إلى أن الزيادة في المرض تقابله زيادة في اكتشافات العلاج له.


وأضاف أن السرطان هو رابع سبب رئيسي للوفاة في إقليم شرق الأوسط، ووفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن وفيات السرطان منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط سترتفع من 9.4% في عام 2015 إلى 12.3% في عام 2030 من مجموع الوفيات.


وأشار إلى أنه بالنسبة للوضع الوطني فإن مشكلة السرطان في مصر ذات طابع خاص، حيث أن متوسط العمر للإصابة بالسرطان هو 45 عامًا، حوالي عقدين من الزمن أصغر من مرضى السرطان بالولايات المتحدة، موضحًا من الممكن تفسير ذلك كانعكاس لبنية الهرم السكاني في مصر، حيث أن نسبة 32.7% من السكان تقل أعمارهم عن 15 عامًا مقارنة مع 20.1% في الولايات المتحدة.


وأضاف أن نسبة الذكور إلى الإناث في مصر هي 1.05% مع غلبة ضئيلة للذكور، هذا يساوي تقريبًا نسبة الزيادة في إصابة الذكور بالسرطان التي تبلغ 1.05% بالإناث في المجتمع المصري.


اقرأ ايضاً


صور| أخصائية نفسية تزور مستشفى الأورام في الأقصر