التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 01:03 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| «راحت عليه».. حوار أمير قطر مع شارلي روز طموحات «كنستها» الأيام

للمرة الثانية تعلن الأذرع الإعلامية لتنظيم الحمدين – حكومة قطر – مهللة لحوار أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني مع الإعلامي الأمريكي، شارلي روز.


أخبار وتحليلات هنا وهناك، بشأن مضمون المقطع الذي تم بثه من المقابلة بين "تميم" و"روز" للإعلان عن إذاعته في وقت باكر من صباح الأثنين، عبر قناة CBS الأمريكية، من خلال برنامج 60 Minutes، الذي يقدمه الإعلامي الأمريكي الشهير.


 





ربما يلتفت البعض إلى بداية تقريرنا هذا بأنها المرة الثانية.. فالمتابع للأحداث رأى مسبقًا إعلان الأذرع القطرية ذاتها عن ذلك اللقاء في بداية أكتوبر الجاري، عبر حساباتها الرسمية على موقع التدوينات القصيرة، تويتر، مرفقة تغريداتها تلك بمقاطع فيديو تجمع بين الأمير القطري والإعلامي الأمريكي الذي تمت استضافته على أرض الدوحة، على الرغم من تواجد "تميم" في الولايات المتحدة قبل ذلك اللقاء بأسابيع قليلة حيث مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الـ72.


 





 


والجدير بالذكر أن بث اللقاء بحسب تنظيم الحمدين ومؤيديه عبر "السوشيال ميديا" كان المفترض في يوم  السبت الموافق 7 من أكتوبر الجاري، ولكن لم يتم بثه.


ربما يرى البعض أن الأمر يخص القناة الأمريكية وخريطتها البرامجية؛ فهى لم تعلن مثل هؤلاء عن موعد محدد لبث ذلك  اللقاء المؤجل في ذاك الوقت، ولكن المُلفت في الأمر أن الإعلان عن بث اللقاء لم يكن عبرقناة CBS كما هو مقرر بثه اليوم، وإنما كان عبر قناتي PBS و loomberg. ما يعكس أنه ربما امتنعت تلك القنوات عن بث مثل ذلك الحوار، حيث تورط "تميم" ونظامه في دعم  الإرهاب في المنطقة ولا سيما حول العالم.


اقرأ أيضًا : 


هل يخسر شارلي روز تاريخه الإعلامي بسبب تنظيم الحمدين ؟


الإعلان في 1 أكتوبر


سيناريو آخر ربما يجيب على تأخر بث ذلك اللقاء إلى فترة تقترب من شهر، فمرارًا وتكرارًا أكد الخبراء السياسيون أن "الحمدين" هما الحاكم الفعلي لقطر، ويأتي ظهور رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية السابق، حمد بن جاسم، منذ أيام عبر تلفزيون قطر الرسمي، في حوار امتد لما يقرب من 3 ساعات محاولًا خلالها تبرير موقف الدوحة التي تورطت في دعم الإرهاب بسبب سياساته بمشاركة الأمير الوالد، حمد بن خليفة آل ثاني، عبر شاشة قطرية رسمية؛ يؤكد أنه طرف فاعل في الأزمة القطرية الحالية، كما أكدت الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب منذ إعلانها قطع العلاقات مع قطر في 5 يونيو الماضي.


اقرأ أيضًا


 خلال حواره مع تلفزيون "قطر".. كيف أساء حمد بن جاسم لدول الجوار؟


شارلي روز وتميم


المشهد القطري يبدو مرتبكًا، فما أدلى به "تميم" خلال المقطع المتداول من الحوار المفترض بثه اليوم، لم يعد ذا قيمة؛ فهو تحدث حول طلب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب منه القدوم إلى كامب ديفيد لبحث الأزمة، الأمر الذي أبدى ترحيبه به، في حين أنه لم يتلق ردّا حتى الآن، مشيرًا إلى أن الاجتماع كان من المفترض أن يكون قريًبا جدًا على حد تعبيره، في حين أن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون كان في جولة خارجية منذ أسبوع شملت المملكة العربية السعودية، وقطر، صرح بعدها بوضوح عبر "بلومبرج" الأمريكية قائلًا إنه "لا توجد أى مؤشرات لاستعداد أطراف الأزمة للحوار فيما بينهم، لذا لا يمكننا فرض حوار على أشخاص ليسوا مستعدين للحديث".


اقرأ أيضًا :


 تيلرسون: السعودية رفضت محاولاتي للتدخل لإنهاء الأزمة مع قطر


ويُعد ذلك التصريح كفيلًا بأن ينهي أحلام الأمير القطري بحواره الذي تأخر كثيرًا، ولقي الرد مسبقًا من قبل دول الرباعي العربي، ذلك الردّ الذي جاء حوار "بن جاسم" كرد فعل له، حاملًا العديد من الرسائل المتناقضة في طياته، عكست بعضها محاولات للتهدئة.


اقرأ أيضًا : 


الموقف الأمريكي الحائر من قطر.. انقسام أم ضغط؟