التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:14 ص , بتوقيت القاهرة

البيئة تفتتح مؤتمر "الكيمياء الخضراء والتنمية الصناعية المستدامة"

عقدت صباح اليوم، جمعية شؤون البيئة والتنمية، مؤتمرها التاسع عشر تحت عنوان "الكيمياء الخضراء والتنمية الصناعية المستدامة"، بحضور إلهام رفعت، مدير عام التنمية البيئية، ومجدى فهمى رئيس مصلحة الكيمياء،وأشرف عفيفي، رئيس هيئة المواصفات والجودة، وأحمد كمال مدير مكتب الالتزام البيئى، ومحمد الزرقا الخبير البيئى بالمركز الثقافى البيئى التعليمى "بيت القاهرة".


ويهدف المؤتمر إلى التعريف بأهمية التحول نحو الكيمياء الخضراء، و دورها فى تحقيق التنمية المستدامة في المجالات الصناعية للحفاظ على الموارد الطبيعية، والبيئة من التلوث، والاتجاه نحو الاقتصاديات الخضراء.


ويتضمن المؤتمر التعريف بالمناطق الصناعية الخضراء، والكيمياء الخضراء، وعلاقتها بتكنولوجيا الصناعات الغذائية، بالإضافة لعرض أساليب الإدارة المستدامة للمخلفات والكيميــــاء الخضــــراء ودورها فى التنمية الصنــــاعية.


ويناقش المؤتمر دور الكيمياء وتطبيقاتها فى دعم الصناعة والاقتصاد الأخضر، كذلك التكنولوجيا الخضراء ودورها فى تحقيق الاستدامة و دور مكتب الالتزام البيئى فى مساعدة الشركات لتتوافق الصناعة مع القوانين البيئية.


كما يستعرض المؤتمر مفاهيم البصمـــة المائية والبصمـــة وتقييم دورة حياة المنتـــج بالإضافة إلى الأمـــن والســــلامة الكيميائية فى المنشآت الصناعية، علاوة على طرح أساليب معالجة وتقنيه مياه الصرف الصناعى باستخدام النانو تكنولوجي ودور التنمية البشرية فى تحقيق التنمية البيئية المستدامة وأساليب توفير السلامة والصحة المهنية للعاملين فى الصناعات الكيماوية.


جدير بالذكر أن الكيمياء الخضراء Green chemistry هي فرع حديث من فروع علم الكيمياء يهدف إلى تقليل الانبعاثات الناتجة عن عمليات التصنيع الكيميائي التقليدية إلى أقل مدى ممكن بالإضافة إلى ابتكار مواد كيماوية جديدة أقل تأثيرا في البيئة وتعمل كبدائل عن المواد الكيماوية الأخرى التي تعود عمليات تصنيعها بنتائج سلبية على البئية، أو تعمل كبدائل عن المواد الكيماوية المستخلصة من الأنواع الحية المهددة بالانقراض.


اقرً أيضاً


"البيئة" تشارك في معرض المدن الذكية