التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 09:23 ص , بتوقيت القاهرة

صور| من الأحضان لملابس المصارعة.. "حلبة الجامعات المصرية"

"تقاليع.. حب.. وشوية تعليم".. 3 كلمات تلخص حال الجامعات المصرية هذا العام، فبعد مرور أيام قليلة على بدء العام الدراسي الجديد، نتفاجأ يوميًا بالتقاليع الجديدة التي تحدث داخل أروقتها، ليتحول دورها الأساسي إلى دور جديد حسب أهواء طلابها.


وفي تقليعة جديدة، تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورة لشاب يرتدي زى المصارع الشهير "أندرتيكر"، داخل أروقة جامعة القاهرة، وعقب ظهور الصور للعلن، انهالت تعليقات المتابعين ما بين مؤيد للشاب، وآخر معارض للفكرة من الأساس.


الغريب في الأمر أن مسئولي الجامعات في مصر أصدروا قرارات سابقة بمنع ارتداء بعض الملابس الملفتة وغير المناسبة لمكان العلم، ووضعت أسماء ملابس بعينها على قائمة الشروط، إلا أن أهواء الطلاب دائمًا ما تخرج بالجديد، لتضع مسئولي الجامعات في حرج.


زي مصارع شهير


آراء الطلاب


محمد السيد، أحد طلاب جامعة القاهرة  قال "إن أروقة الجامعة تحمل كل يوم الجديد من الطلاب، أنا شخصيًا أتفاجئ بتصرفات غريبة ما بين مشهد غرام أو خطوبة علنية أو ارتداء أزياء غريبة، فالجامعة لم تعد مكان فقط لتأدية رسالة العلم، لكنه تحول إلى ملتقى العشاق، ومعرض أزياء يفاجأ الجميع بملابس غريبة."


وأوضح محمد السيد، طالب في السنة الثالثة بكلية التجارة، "أن جامعة القاهرة تعد أكبر الجامعات المصرية لذلك تجد بداخلها كل ما هو جديد وغريب أيضًا من الطلاب سواء من في ارتداء الملابس أو التصرفات التي تنقلها وسائل الإعلام."


وداعبت أمنية محمد، طالبة في السنة الرابعة بكلية الحقوق، قائلة: "كل يوم ربنا بيوعدنا بواحد أو واحدة لابسه ملابس غريبة، ولو محصلش نلاقي خطوبة أو جواز أو قصة حب، الجماعة بقت المفروض نكتب عليها هابي فلانتين داي".


حضن جامعة طنطا


الآثار السلبية للسينما


من جانبه، يرى الدكتور أمين عبد الرحمن، الخبير التربوي، أن تغير فكر الطلاب لهذه الدرجة يعود في المقام إلى الأول للسينما، فبعد  ظهور عدد من الأفلام السينمائية بشكل يظهر ملابس غريبة وقصص غرام أثرت بالسلب على عقليات الطلاب.


وأضاف "عبد الرحمن" - في تصريح خاص لـ "دوت مصر" - "الطلاب بحاجة الآن إلى مناهج جديدة لتأهيل فكرهم الشخصي، وزيادة الوعي الثقافي أيضًا".


لافتات غرامية


تقليد الثقافات الغربية


وفي السياق نفسه، أوضح الدكتور محمد مكرم، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الزقازيق، أن تأثر طلاب الجامعات بالثقافات الغربية يعد السبب الرئيسي وراء هذه المشاهد الجديدة، مشيرًا إلى أن العلاج يكمن في تحديد ندوات ومحاضرات تأهل الطلاب فكريًا وثقافيًا.


 


اقرأ أيضًا ..


صور| "الحب الحرام" في جامعات مصر