التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 10:56 ص , بتوقيت القاهرة

صور| "الحب الحرام" في جامعات مصر

على طريقة قيس وليلي، سار العديد من طلاب الجامعات المصرية، في التعبير عن مدى العشق الذين وصلوا إليه، دون مراعاة الحرم الجامعي وشروطه، التى اعتبرها مسؤولو التعليم تجاوزًا لا يغتفر.


كان آخر هذه المشاهد واقعة "حضن" جامعة طنطا، بعد أن قام شاب باحتضان زميلته بكلية الحقوق جامعة طنطا، بعد طلب خطبتها أمام أصدقائهم، ما أثار حالة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وانقسمت معه وجهات النظر ما بين مؤيد وأخر معارض للفكرة، باعتبار أن مصر مجتمع شرقي لا تسمح بمثل هذه الأفعال، علاوة على ضرورة احترام الحرم الجامعي وآدابه، الأمر الذي دفع عميد الجامعة لأخذ إجراء حاسم في الواقعة، وقرر فصل الطلاب عن العمل حفظًا لماء الوجه، علاوة على إيقاف مسئول الأمن بالجامعة عن العمل 3 أشهر.


حضن جامعة طنطا


جامعة عين شمس


الواقعة الأولي لم تكن الأولى التى تشهدها أورقة الجامعات المصرية ففي جامعة عين شمس، علق طالب لافتة علي جدران كلية الحقوق، يعتذر فيها لمحبوبته باللغة الانجليزية، وحملت اللافتة: "  marry me.. nourhan im sorry I just love you in public""، الأمر الذي لاقي استحسان طلاب الكلية، وقاموا بالتصفيق الحاد للطالب، فيما قابلت الطالبة الموقف بالخجل والابتسامة بعد احمرار وجهها.


لافتة في جامع عين شمس


جامعة المنوفية


وكان للمنوفية نصيب في قصص العشاق، بعد أن نشر بعض طلابها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورة لطالب يعرض على زميلته الزوج، وكتبوا: "على طريقة marriage proposal اللي حصلت في كليات كتير وأخيرًا جه دورها في كلية طب المنوفية، ملك أنا لو تصبحين حبيبتي، بصوت كاظم الساهر المتوغل في هول الكلية اللي مليان ورد على هيئة قلب كبير واقف في وسطه المهندس السيد مختار ومعه بوكيه الورد الأحمر، وهو قلقان ومتوتر من الفرحة، والناحية التانية واقفة دكتورة عبير مرعي -طبيبة امتياز- وسط صحباتها مغمضين عينيها وبعد فترة من الـ"suspense"فتحوا عينيها وحطوها أمام الأمر الواقع، حالة الصدمة والفرحة اللي اترسمت على وشها كانت أكبر من أي وصف، وموافقتها على الخطوبة كانت فرحة للسيد وفرحة لكل الكلية".


الحب في جامعة المنوفية


التأثر بالسينما


تعليقًا على ذلك أوضحت استشاري الطب النفسي في تصريح خاص لـ"دوت مصر" ،بأن هؤلاء الشباب متخبطين ما بين الأفلام و المسلسلات الأجنبية التي لا تعكس الواقع، وبين دور الأهالي الغائب تحت مظلة "اكتساب لقمة العيش"،مما أنتج لنا فجوة في العلاقة بين الشباب وأهليهم.


و أكدت حماد ضرورة توجه الدولة للقوى الناعمة من خلال إنتاج أفلام و مسلسلات اجتماعية تُعلي من القيم والأخلاق مثل ضمير أبله حكمت، و الشهد والدموع.


"نجاسة"


وفي السياق نفسه أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، عن غضبه لتلك الواقعة، معلقا: "نجاسة ولا بد من إبعاد الأزهر عنها".


وأكد كريمة، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنه لايجوز للعلماء الخوض أو التعليق على تلك الوقائع "التافهة" -بحسب تعبيره- وأنه خارج اختصاصات علماء الدين.


 


اقرأ أيضًا.. 


"2-1".. مستندات| "دوت مصر" يكشف إهدار 200 مليون جنيه بـ"العربية للأدوية"