التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:03 م , بتوقيت القاهرة

"تويتر وبيان وتضامن".. كيف حاولت قطر إذلال الشيخ سلطان بن سحيم؟

هاجمت السلطات القطرية مساء أمس الإثنين قصر الشيخ سلطان بن سحيم آل ثان، في واقعة ليست غريبة على تنظيم الحمدين، وصادرت ممتلكاته الخاصة، وكل الأختام والصكوك، والتعاقدات التجارية الخاصة به، وجمدت حساباته المالية، وهي ثاني عملية خلال أسبوع بعد تجميد حسابات وممتلكات الشيخ عبد الله بن علي آل ثان، وفق سكاي نيوز.


وتوجهت عقب ذلك السلطات القطرية لممتلكات الشيخة منى الدوسري، أرملة الشيخ سحيم ووالدة الشيخ سطان، ونهبت كل المجوهرات والمقتنيات والأموال.


لماذا اقتحمت السلطات القطرية منزله وجمدت أرصدته؟


للشيخ سلطان عدة مواقف تؤكد أنه"صوت الحق" في قطر، في وقت أصبح ظلم تنظيم الحمدين واضحًا للعيان، والموقف الأول هو إصداره بيانًا هاجم فيه سياسات قطر ودعى لعقد اجتماع لحل الأزمة القطرية مع دول الخليج، وكان الموقف الثاني، دعوته لمظاهرة ضد مرشح قطر باليونسكو، إضافة لمواقفة التضامنية على أرض الواقع مع الشيخ عبد آل ثان، ونقده الصريح عبر تويتر لأكاذيب الجزيرة وإعلان رفضه لسياسات تنظيم الحمدين.


بيان الحق في سطوة الظلمة  


أصدر الشيخ سلطان بن سحيم بن حمد آل ثاني، أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر، ونجل أول وزير خارجية بالدوحة، وابن عم أمير قطر الحالي تميم بن حمد، بيانًا، يوم 18 سبتمر الماضي، لإعلان تضامنه مع دعوة الشيخ عبد الله بن على آل ثان، بخصوص عقد اجتماع لأفراد الأسرة الحاكمة من أجل التباحث لحل الأزمة القطرية.


في بيانه، أعرب الشيخ سلطان بن سحيم عن أمله في استجابة الأسرة الحاكمة والأعيان في قطر لدعوة الاجتماع. مؤكدًا دعمه لكل دعوة للاجتماع، معربًا عن تخوفه من أن يرتبط اسم القطري بالإرهاب، لافتًا إلى أن الحكومة القطرية ارتكبت أخطاء فادحة بحق إخوتنا في الخليج، متابعًا، "كلي ثقة في حكمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وقادة الدول الأخرى ومحبتهم لنا"، مضيفًا، "دورنا اليوم التنمية والتضامن لتطهير أرضنا".



واستطرد، منذ ظهور الأزمة لم أعد احتمل البقاء في أرض بدأ الأغراب يتدفقون فيها ويجوبونها برائحة المستعمر، ويتدخلون في شأننا بدعوى حمايتنا من أهلنا في السعودية ودول الخليج العربي، الذين نُعتبر امتدادًا لهم، وهم الحضن لنا جميعًا، بينما نحن أحفاد جدنا الهمام الشيخ جاسم ورجاله المخلصين الذين أسسوا هذا الكيان العظيم.


الدعوة للتظاهر أمام اليونسكو


إبان انتخابات اليونسكو، حيث انحصر السباق على المنصب بين مصر وقطر وفرنسا، كشف الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني، عبر  حسابه الشخصي بموقع التغريدات القصيرة "تويتر"، عن مظاهرات سوف تنظم أمام مقر منظمة "اليونسكو" بالعاصمة الفرنسية باريس، للتنديد بالمرشح القطري حمد الكواري.


وقال "بن سحيم"، إن المظاهرات سوف تنطلق أمام اليونسكو، ضد مرشح "تنظيم الحمدين" الإرهابي، المدعو "حمد بن عبد العزيز الكواري، متسائلًا كيف من يصدر الإرهاب ويدعمه ويموله، يترأس منظمة العلم والثقافة في اليونسكو".


تويتر


هاجم الشيخ سلطان تنظيم الحمدين عبر سلسلة تغريدات على موقع تويتر، من خلال حساب منسوب له،  قائلًا: "للجمعيات الحقوقية والنشطاء والمهتمين بمجال حقوق الإنسان لمراقبة وحماية المتظاهرين غدًا من بطش خلايا عزمي ومرتزقته".


تغريدة التظاهر


وفي تغريدة أخرى كتب: "بقيادة تنظيم الحمدين، أصبحتي من جرف لدحديره ياقطر، متى يدرك أهلنا بقطر أن دعوة الشيخ عبدالله بن علي آل ثان لمصلحة الوطن وإنقاذه من العبث".


سلطان سحيم ال ثانى


وتعليقًا على وضع المواطن القطري في ظل أكاذيب الجزيرة، قال: "هكذا يعيش المواطن القطري بين مطرقة تنظيم الحمدين وسندان قناة الجزيرة، لا يرى إلا مايريدون أن يراه".


تويتر


تضامن


تضامن الشيخ سلطان بن سحيم مع الشيخ عبد الله آل ثان، منذ توسطه لحل أزمة الحجاج القطريين مع السعودية، وعندما صادرت السلطات القطرية أمواله وجمدت أرصدته، غرد متضامنًا بهاشتاج #تجميد_اموال_عبدالله_ال_ثاني، قائلًا: "لم يسلم من هذا التنظيم المجرم لا قريب ولا صديق، عندما يخالفه أين ماكانوا يتغنون به، الرأي والرأي الآخر".


السيرة الذاتية للشيخ سلطان بن سحيم


ولد في العاصمة القطرية الدوحة عام 1984، وهو الابن الثامن للشيخ سحيم بن حمد آل ثاني، متزوج وله 3 أبناء و3 بنات "محمد، سحيم، عبدالعزيز، منى، عائشة، لطيفة"، حاصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، أما والده، فهو شقيق الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الأسبق.


إقرأ أيضًا:


تفاعلي| "سيوف العدل" في قطر تخرج من غمدها لمحاربة "تنظيم الحمدين"


فيديو| "سفراء الظلام" يكشف تخطيط قطر لزعزعة أمن البحرين