التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 05:07 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| "سفراء الظلام" يكشف تخطيط قطر لزعزعة أمن البحرين

بث برنامج "سفراء الظلام" المذاع على قناة دبي، مساء اليوم الإثنين، ملف الإرهابي البحريني مرتضى مجيد السندي الذي أدرجته الخارجية الأميركية على قائمة الإرهاب الدولية.


وخلال مسيرته شكل السندي عدداً من الحركات الإرهابية من بينها ما يعرف باسم "حركة حق" و"حركة أحرار البحرين" التي تتخذ من لندن مقراً لها، حيث قاد تحالفاً بين الحركتين من أجل تغيير النظام البحريني بالقوة.


كان السندي غادر البحرين في 2011 متوجّهًا إلى إيران بدعوى الدراسة الدينية، وتلقى دعمًا ماديًا ومعنويًا وتدريبيًا، وتم تعيينه مديرًا لتحرير صحيفة "المرفأ" بمدينة قم الإيرانية، فضلاً عن كونه متّهمًا بالانضمام إلى جماعات إرهابية مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.


 





السندي هارب من تنفيذ 7 أحكام قضائية بالسجن، يبلغ إجمالي مدتها 84 عامًا و6 أشهر، بعد إدانته بتأسيس وتنظيم وإدارة جماعات وخلايا إرهابية بالتعاون مع الاستخبارات الإيرانية، كما أنه متّهم بحيازة واستعمال المتفجرات والتدريب على استخدامها لأغراض إرهابية وتمويل جماعات إرهابية، وإخفاء محكومين في قضايا جنائية ومساعدتهم على الهرب والتحريض على ارتكاب جرائم إرهابية والسعي والتخابر لدى دولة أجنبية للقيام بأعمال عدائية ضد بلاده البحرين.


وقد حكم عليه غيابيًا في 5 قضايا ذات صلة بأعمال قتل وإرهاب من بينها القضية المعروفة باسم "كتائب ذو الفقار الإرهابي" و"تنظيم جروب البسطة الإرهابي" وتفجير باص سترة، ويعد السندي عضوًا بارزًا في منظمة "سرايا الأشتر" الإرهابية ويعتبر أحد قادتها.


النيابة العامة البحرينية وجّهت للسندي ولمتهمين آخرين 16 تهمة، منها: تأسيس وتنظيم وإدارة جماعة إرهابية، وقتل أفراد من الشرطة وحيازة واستعمال المتفجرات والأسلحة النارية، ومساعدة متهمين صدرت بحقهم أحكام على الهرب والإتلاف، والسرقة بالإكراه ومقاومة السلطات، والهروب من الحبس والإيواء والتستر والإخفاء لأعضاء التنظيم الإرهابي.


 




وبث البرنامج مكالمات مسجلة بين حمد العطية وحسن علي يتآمران فيها على إثارة الفوضى في البحرين، وبثها في قناة الجزيرة.


اقرأ أيضًا


فيديو| "سفراء الظلام" يكشف علاقة "مهندس تمويل القاعدة" مع قطر


خاص| نكشف تفاصيل الدعم القطري لإسقاط نظام البحرين