التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 06:29 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| يوم الكرامة.. بطل يتحدث لـ"دوت مصر" عن "بناء الطيران" ولعب الجنود يوم المعركة

كشف العميد حمدي علي، أحد قادة أكتوبر بسلاح الدفاع الجوي المصري، عن العديد من المفاجآت والأسرار التي استعاد من خلالها الطيران قوته مرة أخرى بعد نكسة 67.


IMG-1942


كما روى "على" خلال حواره لـ"دوت مصر"، كيفية تمويه الجنود أنفسهم وعدم علمهم بموعد ساعة الصفر حتى قبل الحرب بدقائق، مؤكدًا أن لعبهم على الجبهة كان بتلقائية ولم يعلموا بالحرب، وإلى نص الحوار.


كيف تم إعادة بناء سلاح الدفاع الجوي بعد 67؟


خطوات استعداد الطيران بعد 67 من خلال تطوير أجهزة الإنذار والرادار، وأن العمل على التطوير جاء من خلال التدريب العملي والفعلي علي الأرض، وكانت القوات الإسرائيلية تحاول تدمير أسلحة الدفاع الجوي،.


 للمزيد شاهد الفيديو.



كيف علم سلاح الدفاع الجوي بموعد ساعة الصفر؟


إن الساعة 1400، وهي وقت الحرب لم يعلمها القادة إلا في أوقات محددة حسب ترتيبهم، وسلاح الدفاع الجوي أول من علم بموعد الحرب لكي يقوم بتقييد النيران ويسمح للطائرات بالمرور، مؤكدًا أنه لم يعلم أحد بموعد الحرب ولكن كنا نعلم بأن سيأتي اليوم الذي نسترد فيه كرامتنا.


للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو.



ما الفرق بين الطيران المصري والاسرائيلي فى حرب أكتوبر؟


 إمكانيات الطيران المصري ونظيره الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر 73، مؤكدًا على الفرق هائل بين الإثنين، ولكن الطيار المصري عقيدته أقوى من أي إمكانيات وشاهدنا عدد من الطياريين المصريين تقوم بعمليات رهيبة مع الطيران الإسرائيلي، للمزيد شاهد التفاصيل.



نرى دائما فى توثيق وقت الحرب أن الجنود كانوا يلعبون على الجبهة.. هل كانوا يعلموا بموعد الحرب خاصة أنه وقت صيام؟


السادات لدية دهاء سياسي وعسكري استخدمه مع الوحدات نفسها، والجنود كانت تلعب كرة القدم على الجبهة ولم تعلم بساعة الصفر، مشيرًا إلى أن السادات استخدم الدهاء العسكرى للتمويه مع الوحدات نفسها.


وعن صيام الجنود، قال إنه جاءت الأوامر بالإفطار فرفض الجنود وقالوا: "هنجيبلك الفطار لو فطرت هنفطر إحنا وبالتالي محدش فطر".


للمزيد شاهد الفيديو..



نود التعرف على طبيعة عمل سلاح الدفاع الجوي؟


 هذا السلاح يعمل وقت السلم والحرب، قائلا "كل شبر مراقب بالرادارات"، والرادارات والإنذارات ترصد كل نقطة في الهواء وتبلغ بها.


 للمزيد شاهد الفيديو.



اقرأ أيضا..


فيديو| يوم الكرامة.. حارس الرؤساء يكشف لـ"دوت مصر" أسرارا لأول مرة عن حرب أكتوبر 1973