التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:06 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| يوم الكرامة.. حارس الرؤساء يكشف لـ"دوت مصر" أسرارا لأول مرة عن حرب أكتوبر 1973

عدسة: أحمد هندى


واحد من 10 أفراد حرسوا الثلاثة رؤساء "جمال عبد الناصر، محمد أنور السادات، محمد حسني مبارك"، وهو صاحب السبت الحزين لإسرائيل، إنه بطل من أبطال حرب أكتوبر 73، وقائد أول كمين نهاري يحدث في الجبهة المصرية والذي أدى إلى مقتل 28 إسرائيليا وتدمير العديد من المعدات للعدو.


IMG-1928


حاور "دوت مصر"، رجلاً من جيل العظماء الذي انتصر على الجيش الذي زعم أنه لا يقهر، ففي يوم النصر والمجد والعزة، في يوم الكرامة يلتقي "دوت مصر" بصاحب أكبر عملية تدمير للدشم في الجانب الشرقي للقناة "دشم القنطرة شرق"، ولأول مرة ترسل الدولة خطاب شكر لوالده على إنجابه هذا المقاتل العظيم، قام بعمل 18 عبورا منهم 8 قتال ضد العدو الإسرائيلي، حصل على النجمة العسكرية وثلاث أنواط شجاعة من الطبقة الأولى، لقب ببطل ونجم الجيش في العبور، إنه اللواء أركان حرب شوقى على جعفر، وإلى نص الحوار:


- كيف استعدت قوات الجيش المصري لحرب أكتوبر 73؟


من عام 67 وحتى 70 لحين مبادرة وقف إطلاق النار، كان هناك 4 سنوات من القتال الضاري، تدرب القوات على الرغم من قلة عددهم على الدخول إلى الأرض التي يمتلكها العدو لتحقيق هدفهم ورجوعهم سالمين، وهذا الذي جعل حرب أكتوبر ممهدة.


انتهجت القوات المسلحة انتهاجًا عظيما لتدريب القوات من خلال العمليات التي يقوم بها الجنود ما جعلهم على أتم استعداد ليوم 6 أكتوبر وهو أن الروس والأمريكان أكدوا أن عبور القناة سيؤدي إلى خسائر لا تقل عن 90% ولم يصل استشهاد قواتنا ل1 على 1000 مما قالوا.


وقام جنودنا بالتدريب في قناة مشابهة لقناة السويس في الدلتا، مما جعل العالم يتعجب من تدمير دشم العدو في 4 ساعات، وذلك من إصرارنا على عدم تنجيس أرضنا بالعدو.



- ما تفاصيل الـ6 ساعات في حرب أكتوبر التي شهدتها وحضرتها؟


عندما تتمكن من حشد 2000 مدفع على الجبهة تضرب فى آن واحد وتفقد العدو من بدايته لنهايته السيطرة على نفسه، سبقها ضربة جويه دمرت جميع مراكز الاتصال.


وكنا نتوقع عدم رجوع نصف الطائرات، ولكن عادت ماعدا 4 أو 5 طائرات من بينهم طائرة الشهيد عاطف السادات شقيق الرئيس آنذاك، والذي أخفيت عليه خبر استشهاده.


وتمهيد مدفعي ثم موجه عبور بالقوارب دون النظر إلى الطعام والشراب وهم صائمون حتى يؤذن المغرب وهم محتلين جميع دشم العدو، وكان الجميع لم يستطيع الحلم بهذا الحدث، تم محو غطرسة إسرائيل بجيشها.



- نود التعرف على عملك فى الكمين النهاري؟، وسبب إرسال الدولة جواب شكر لوالدك وهذا لم يحدث عادة؟


أنا كنت قائد أول كمين للجبهة ولم أبلغ 24 عامًا، وكانت مجموعتي 15 فردا استشهد مننا 2، وقمنا بقتل 28 فردا من العدو و3 دبابات و2 ونص جنزير، وهذه العملية سبب في طلب عبدالناصر بوجودى حرس له.


ولم يحدث خسائر بهذا الشكل وفي 17 دقيقة فقط، وحصلت على نوط الشجاعة من رئيس الجمهورية والعديد من التكريمات التي لم ننتظرها، ولكننا نعمل حبًا في الوطن.


وردًا على استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض قمنا باقتحام الدشم في القنطرة شرق وحققنا خسائر لهم لا يتخيلها بشر.



- ما حقيقة نبوءة الشيخ عبدالحليم محمود عن الحرب قبلها؟


الشيخ عبدالحليم محمود علم بالحرب قبلها بـ3 أٍسابيع فى حين لا يوجد قائد جيش علم بوجود الحرب إلا قبلها بثلاثة أيام، وحتى قبل العبور مباشرة كان بوجد العديد لا يعلم بموعد العبور مثل الفصائل والكتائب.


علم بنورانية قال فيها رب العرش اتقوا فراسة شخص يرى بنور الله وذهب للسادات ستعبرون القناة يوم العاشر من رمضان ظهرا وتحفكم الملائكة وستنتصرون.


وتساءل السادات كيف لهذا الشخص أن يعرف ولا يعلم سوى السادات وحافظ الأسد والجمسي صاحب خطة الخداع، وحدث ما قاله بالفعل.



- ما السبب الحقيقي وراء إطاحة السادات بالفريق سعد الدين الشاذلي؟


أنا شاهدت بعيني عندما حدثت الثغرة كان الرئيس سيخطب يوم 14 فى مجلس الشعب فأتى بالشاذلي بعد خلافة مع أحمد إسماعيل على، وكان رأي الشاذلي بعودة الجيشين ورأي أحمد إسماعيل أبدًا لن نعود بعسكري واحد لأنها ستكون كارثة للقوات المسلحة.


ودخل السادات لينفرد بالجمسي فى غرفة لمدة 7 دقائق وعاد وقال كلام أحمد إسماعيل هو اللي هيتم والثغرة تصفى بواسطة القوات الموجودة غرب القناة، ولن يعود عسكري واحد وأكلفك بتصفيه الثغرة، فطالب "الشاذلي" قوات غرب القناة تكون تابعة لي.


وعاد الشاذلي بعد ثلاثة أيام وحذره السادات أمام جميع القيادات الحاضرة، ولكن قام الأمريكان بردم القناة بالجرانيت ودخلت قوة لا يتخيلها البشر لينتشروا غرب القناة.


ورجع الشاذلي خائبا أمام السادات وقال له الكتيبتين بقوا مجموعتين عمليات، ولكن الحادث الأكبر هو ما حدث بينه وبين أمير الشهداء وهو إبراهيم الرفاعة قائد المجموعة 39.


فأجبر الشاذلي إبراهيم الرفاعي بالدفاع عن كتائب الصواريخ، وقال له الرفاعي المجموعة 39 لن تعمل في الصحراء ولها طبيعة عمل محددة، وذهب الرفاعي.


وعاد الشاذلى بجثمان الشهيد إبراهيم الرفاعي فقال له السادات: "حصلت يا شاذلي تجبر الرفاعي وتجيلي به جثة أنت عارف طبيعة عمل مجموعته، أنت تقعد في بيتكم ومسمعش اسمك تاني".



- ومن الذي قضى على الثغرة وتولى هذه المهمة الصعبة؟


حافظ الأسد كان شريكا في حرب أكتوبر، وعندما اقترب العدو من مطار دمشق طلب "الأسد" من السادات تطوير الهجوم، والذي لا يعلمه أحد أن الفريق سعد الدين مأمون قائد الجيش الثاني رفض تطوير الهجوم.


وحدثت مشادة بين أحمد إسماعيل وسعد مأمون حول تطوير الهجوم وأصيب "مأمون" بذبحة ونقل إلى المعادي، وعندما حدث الهجوم دون غطاء جوي، معركة اللواء 15 مدرع كان ينتظرنا اليهود، وقال السادات لسعد مأمون قراري سياسي ولابد يقود القرار العسكري.


ثم زار السادات سعد مأمون بمستشفى المعادى واعتذر له، وطلب منه أن يعمل على سد الثغره، فقال له "مأمون" عنده ثلاث شروط، وللمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو.



- ما الفرق بين التسليح المصري والإسرائيلي فى حرب أكتوبر؟ وهل قرار السادات بوقف إطلاق النار والسلام صحيحا؟


الفجوة الواسعة بين التسليح المصري والاسرائيلي لا يتخيله بشر المصري واحد بيحارب ب ت35 وت34 وواحد عنده السناتورين والباتون م48 أ3 ، وكان الجيش الإسرائيلي يصل إليه كل جديد من الأسلحة الأمريكية.


فانتوم وسكاى هوك وواحد معندهوش ميج 21، وعلى الرغم من ذلك الفجوة انتصر الجيش المصري على الجيش الاسرائيلي والأمريكي.


وأسرنا ثلاث دبابات وقدمناهم للسادات، كل طاقمهم أمريكان وبينزلوا في العريش، فهم كانوا يحاربون معهم ولم يكتفوا بإرسال أسلحة لهم، فإسرائيل تعد الولاية رقم 51 لأمريكا، وبالطبع قرار إيقاف إطلاق النار صائب من رجل عظيم.



- ما وسائل الضغط التي جعلت إسرائيل توافق على مفاوضات الكيلو 101؟


اللواء جمال عبد الناصر مدرع أقوى لواء على مستوى إفريقيا آنذاك وهو الذي حاصر اليهود، وأجبرهم على الموافقة، بالإضافة إلى العديد من العمليات التى كانت تكبد العدو خسائر فادحة.



- ما أبرز موقف لن تنساه أثناء حضورك مفاوضات كامب ديفيد؟


أذكر أنه كان هناك اجتماع يضم السادات وكارتر- الرئيس الأمريكى ومناحم بيجين- رئيس وزراء إسرائيل والراحل أسامة الباز ومعه الخرائط كلها، وكنت أنا وقتها مدير أمن مقر السادات في كامب ديفيد ولا يتحرك إلا في وجودى لتأمينه.


وفجأة قال مناحم بيجين لكارتر "إن خط العريش رأس محمد وفقاً للمفاوضات سنعطيه لمصر على الفور كما اتفقنا، لكن ما بعد خط العريش رأس محمد سنقوم بتأجيره من المصريين"، وفجأة ضرب السادات بيده ترابيزة المفاوضات وطارت الخرائط والأقلام والأوراق وتكهرب الجو تماماً.


وقال السادات بالنص: "أريد 3 مترجمين، مترجم عبري ومترجم إنجليزي"، فقالوا له: موجودين يا فندم، فقال لهم السادات: ترجموا لبيجين ما سأقوله بالحرف ولو أي غلطة حصلت هعرف ولو في حرف واحد، يا بيجن أنا هحاربك 100 حرب زي 73 اللي يتمت فيها ولادك واللي لغاية دلوقتي بطلعهوملك قتلى من القناة وأسرى علشان ذرة رمل مصرية واحدة.


ثم سحب حقيبته وغادر الاجتماع، وصدم بيجين وحاول أن يتحدث معه والسادات رفض تماماً إلى أن جاء للسادات كارتر مع وعد بالعودة لطاولة المفاوضات دون إثارة هذا الموضوع مرة أخرى، وسيذكر التاريخ أن بيجن عندما كتب مذكراته بعد ذلك ذكر بالنص "أنا أعظم آل صهيون بعد بن جوريون في الدولة الإسرائيلية ولا يوجد غيري يستطيع أن أقول ما أقوله الآن، هذا الرجل- السادات- خدعني بالرغم من الدهاء والمكر الذى نتمتع به كيهود، فقد أعطاني قصاصات من الورق وأخذ كل أرضه.


IMG-1927


- ما موقف الدول العربية مع مصر في حرب أكتوبر؟ خاصة المملكة العربية السعودية بالمعروفة بموقفها معنا فى السيطرة على البترول؟


تكرم الملك فيصل وقال للرئيس السادات لو تحبوا تصلوا في جوف الكعبة وقولنا ياريت وتحدث السادات للملك فيصل في أذنه عن الحرب وطلب بأن لا يسأله عن الموعد.


وقال الملك فيصل لن أريد معرفة الموعد وكلفني بما تود، ولكني أطلب منك بأن تستمر الحرب ثلاث أسابيع لأستطيع السيطرة على البترول وسأقوم بما يرضيك في هذا الموقف من أوروبا وأمريكا أيضا، فقال له السادات سأحارب ثلاثة أسابيع.



- وماذا عن الموقف الأوروبي تجاه مصر قبل الحرب وبعد الانتصار؟


الغرب قبل الحرب كانوا يطلقون علينا أصحاب "الجسد الميت" ولا يصح أن نساعده، وعندما طلع حافظ إسماعيل مستشار الرئيس للأمن القومي على الدول لمساعدتنا، رفضوا التحرك تجاهنا.


لم يقدموا لنا مساعدات أوسلاح بدليل أن 80 % من سلاحنا كان روسي، على عكس دول كانت تساعدنا بطرق غير مباشرة مثل استيرادنا لمضخات المياه التي دخلت على أنها للسد العالي، وكانوا ضدنا في جميع المحافل الرسمية.


ولكن بعد الانتصار انقلب الموقف إلى الاحترام والتقدير للجيش المصري الذي انتصر على العدو الذي لا يقهر وبدأ تداول السلاح بيننا وبين أمريكا.



اقرأ أيضا..


انفراد| يوم الكرامة.. حرس "السادات" يكشف بالفيديو حقيقة الإطاحة بـ"الشاذلي"


فيديوجراف| "يوم الكرامة".. 15 خدعة مصرية وراء نصر أكتوبر