التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:31 ص , بتوقيت القاهرة

"من فيس بوك إلى تويتر".. مواقع "الزواج" الاجتماعي

عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير"، لعل هذا الحديث قد يفسر مدى حث الرسول الكريم على الإقبال على الزواج بأيسر السبل لما فيه من منفعة كبيرة للطرفين "الزوج والزوجة".


ومع التطور التكنولوجي الهائل، أصبح الزواج لا يقتصر على قيام الشاب بالتقدم للفتاة عن طريق بعض أقاربها أو الجيران كما يحدث في العرف المصري، فقد اتاحت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الفرصة للطرفين في التعارف على بعضهما البعض في أي مكان وفى أي وقت، ومن ثم الارتباط الرسمي واخذ خطوات فعلية باتمام مراسم الخطوبة والزواج.


 


زواج-الكتروني


 


نستجرام ودوره في الزواج"


لعل الأمر السابق يكون غريبًا إلى حد كبير على أعين الكثيرين، إلا أنه أصبح حقيقة موجودة على أرض الواقع، بعد أن أوضح محمد هارون، شاب في مقتبل العمر، لـ "دوت مصر"، أنه تزوج عن طريق موقع الصور الشهير "انستجرام"، حيث جمعته الصدفة بزوجته حنان، التي قرر التواصل معاها، وعقب مضى 5 أشهر متواصلة في الحديث المستمر بينهما قرر "محمد" التقدم إليها وخطبتها، فترة الخطوبة كانت 6 أشهر ثم قمنا بالزواج"، مشيرًا إلى أن اختياره كان ناجحًا لتمتع زوجته بكثير من الصفات الانسانية الجميلة، وحاليًا اصبح لديناطفل يبلغ من العمر 3 سنوات.


"محمد" يرى أن مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت أصبحت أماكن تعارف طبيعية بين الجنسين على عكس النقد الذى يوجه البعض للمُقبلين على الارتباط عن طريق هذه المواقع خاصة الأهل وكبار السن، واصفًا مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت بأنها وسيلة للتعارف والتقارب بين الناس أيًا كانت الطبقات والمستوى الاجتماعي، كما تعطي الفرصة للتعارف قد لا توفرها المناسبات العامة أو الظروف لكي يتعرفوا على بعضهم البعض وجهًا لوجه في البداية.


 


زواج


 


زواج "فيس بوك"


أما أحمد حسن، والذي تزوج هو الآخر عن طريق موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك" فيقول:"تعرفت على زوجتى عن طريق موقع الفيس بوك من خلال اصدقاء مشتركين، وبدأت في التقرب اليها ومعرفة كافة التفاصيل الشخصية لها ولأسرتها، وبعد مضى عام قررنا الارتباط الرسمي".


وتابع "أحمد": في البداية كنت أجد صعوبات من عائلتي التي رفضت الفكرة من الأساس، لكن والدي أعاد التفكير في وجهة نظره الرافضة عندما وجدني متمسك بها للغاية، ووافق على طلبي بعد تصميم شديد منى بأن هذه الفتاة هي الأنسب لتربية أبنائي فيما بعد.


واستطرد:" الآن نعيش حياة سعيدة جدًا تخلو من الاختلافات والمشاكل الأسرية التي كنا دائمًا نسمع عنها قبل الزواج"، موجهًا رسالة إلى الشباب بقوله"مواقع الانترنت لا عيب ولا حرام بس المهم أن الطرفين ناضجين بما فيه الكفاية لمعرفة سلبيات وايجابيات هذه المواقع، فالمشكلة لا تكمن ابدًا في كيفية التعارف، بل المهم أن يكون الطرفين صادقين ومحترمين في التواصل ويتعاملان بشكل طبيعي بدون تكليف او تزييف للحقائق من وراء الشاشة، "وده بيبان من خلال الكلام والتصرفات والمواقف بعد فترة".


 


زواج الانترنت


 


تحليل الأزهر


تعليقًا على ذلك أكد الدكتور محمد السعيد، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الزواج الذى يأتي عن طريق انلتعارف على المواقع الالكترونية غير محرم، طالما يتم في اطار واضح من الحلال والحرام والحديث بشكل ناضج ويتقى كلا الطرفين الله في حدثيهما، وأنت يكون التعارف بنية سليمة في الزواج على شرع الله وسنة رسوله، ثم يأتي بعد ذلك رضا الطرفين ودخول البيوت من ابوابها، ومن ثم موافقة الأهل والتقدم للخطبة الرسمية والزواج بما يتفق مع تعاليم الدين الاسلامي .


وأضاف السعيد: "أنا لست ضد فكرة التعارف بهذه الطريقة بنية الزواج، لكني ضد فكرة التعارف غير الشرعي بهدف التسلية واضاعة الوقت واللعب"ببنات الناس"، فهناك بعض الشباب يستغل فكرة الزواج للضحك على عقول الفتيات وهذا ذنب كبير.


اقرأ أيضًا..


"2-1".. مستندات| "دوت مصر" يكشف إهدار 200 مليون جنيه بـ"العربية للأدوية"