التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 11:55 م , بتوقيت القاهرة

عقد القران دون علم الزوج بـ"ترقيع غشاء البكارة".. الدين بيقول أيه: حلال طبعا

بعد إباحة "ترقيع غشاء البكارة"، يعد من أهم حديث الولي مع الزوج أثناء كتب الكتاب إقراره بأنها "بكر رشيد"، ولما حدث من خلط للأمور بصحة عقد الزواج من عدم صحته، يرصد "دوت مصر" رأي الشرع في هذا الأمر..


كانت الدكتورة سعاد صالح، أستاذة الفقه بجامعة الأزهر، قالت عمليات ترقيع غشاء البكارة للبنت المغرر بها، قائلة: "لو لم تسترها ستقتل.. وإن لم تقتل ستنحرف أو تشتغل راقصة.. ولن تجد ما يسترها".


وأكدت "صالح" أن الأفضل إجراء جراحة ترقيع للبنت المغرر بها، والله سبحانه وتعالى، ويقول "وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ"، فعمليات الترقيع تجوز للبنات من أجل الستر عن نفسها، لأن عدم الستر سيتسبب فى ضرر لعائلة بأكملها".


وقال الشيخ علي حسن رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر الشريف، إن في حالة عدم مصارحة الزوج قبل "كتب الكتاب" بأنها "غير عذراء" لا يبطل عقد الزواج.


وأضاف "حسن" في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن المقصود بـ"البكر الرشيد" أثناء عقد القران هو "أن لم يسبق لها الزواج بمعنى لم يكتب لها عقد وتم طلاقها"، وليس بأنها عذراء أم لا، مؤكدًا أن إذا لم يسبق لها الزواج ولم يكتب لها عقد تعد "بكر".


وفي نفس السياق، يؤكد الدكتور علوي أمين، عميد الشريعة والقانون السابق بالأزهر، أن عقد الزواج بعد عملية ترقيع غشاء البكارة "ليس باطلًا".


وأضاف "علوي" - في تصريح خاص لـ"دوت مصر" - أن عملية ترقيع في حالة ستر البنت "جائزة ومباحة"، وأباحها من قبل الدكتور نصر فريد.


وعن قول الولي إنها بكر رشيد ومدى جواز العقد في هذه الحالة، وتابع: "أن عقد الزواج شرعي ولم يتأثر بذلك وليس باطلا".


وأوضح الدكتور عبدالله حامد شكشوك رئيس لجنة الفتوى بالأوقاف في البحيرة، أن عقد الزواج بعد عملية "ترقيع غشاء البكارة"، يكون العقد صحيحا موقوفا، بمعنى أنه يحتاج موافقة الزوج على ما حدث ورضاه.


وأضاف "شكشوك"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن العقد له شروط وأركان، ولكن هناك ما يسمى عوارض الصحة والأهلية فى طرفى العقد، فإذا ما قولنا أن البنت جاءت وجاء العاقد وحضر ولى الأمر وكان هناك قبول وإشهار، إذا اكتمل العقد على الأركان ويصبح صحيحًا دون "ترقيع غشاء البكارة"، ولكن إذا كانت أجرت عملية "ترقيع غشاء البكارة" يكون العقد صحيح موقوف، فاذا قبل الزوج أصبح صحيحا نافذا، واذا لم يقبل وعلم بعد الدخول يستطيع فسخ العقد.


وعن إذا لم يعلم الزوج ولم تتم مصارحته بإجراء عملية "ترقيع غشاء البكارة" ولم يكتشفها، أكد رئيس لجنة الفتوى بالبحيرة، أن اذا لم يكتشف الزوج عملية "ترقيع غشاء البكارة"، وستر الله الزوجة، فستظل على سترها ويكون زواجها صحيح.


وفي سياق آخر، يقول الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن "البكر الرشيد" أثناء عقد الزواج بين الطرفين تعنى "العذرية".


وأضاف "عاشور" في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن عملية الترقيع وصحة عقد الزواج من عدمه لا نستطيع الجزم فيها إلا بعد حضور البنت والتعرف على أسباب التعرض للعملية.


اقرأ أيضًا..


خاص| عميد الشريعة بالأزهر: "ترقيع غشاء البكارة" لا يبطل عقد الزواج


بعد إباحة "ترقيع غشاء البكارة".. هل يبطل عقد الزواج؟ البرلمان والأزهر يجيبان