التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 07:15 م , بتوقيت القاهرة

بعد إباحة "ترقيع غشاء البكارة".. هل يبطل عقد الزواج؟ البرلمان والأزهر يجيبان

أباحت الدكتورة سعاد صالح، أستاذة الفقه بجامعة الأزهر عمليات ترقيع غشاء البكارة للبنت المغرر بها، قائلة: "لو لم تسترها ستقتل.. وإن لم تقتل ستنحرف أو تشتغل راقصة.. ولن تجد ما يسترها".


وأكدت "صالح" أن الأفضل إجراء جراحة ترقيع غشاء البكارة للبنت المغرر بها، والله سبحانه وتعالى، ويقول "وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ"، فعمليات الترقيع تجوز للبنات من أجل الستر عن نفسها، لأن عدم الستر سيتسبب فى ضرر لعائلة بأكملها".


ولم يتطرق حديث أستاذة الفقة بجامعة الأزهر إلى ضوابط إقامة العملية، والمنوط بوضع هذه الضوابط، فضلا عن عدم تناول الأماكن الشرعية التى يتم فيها هذه العمليات، ولم تتحدث عن هل يصبح ذلك كذب وخداع للزوج ويبطل العقد أم لا.


من جانبه، قالت عبلة الهواري، عضو مجلس النواب: "اعتقد البرلمان لا يناقش مثل هذه القضية.. أو وضع مشروع قانون لوضع ضوابط هذه العملية.. وذلك لوجود جهات معنية بهذا والمختصة بشئون المرأة".


وأضافت الهواري - في تصريح خاص لـ"دوت مصر" - أنه لابد من وضع أسباب فقدان عذرية صاحبة العملية ف وثيقة قبل العملية، وذلك لأن في عقد الزواج يقول الولي "البكر الرشيد"، وبذلك يعد عقد الزواج "باطلا"، ولذلك يجب وضع الأسباب فتوجد بعض الألعاب الشاقة التى ينتج عنها هذا.


وأكدت عضو مجلس النواب، أن المؤسسات المهتمة بالمرأة هي المنوطة بوضع ضوابط لهذه العملية أو لجنة الصحة تضع شروط لإقامة العملية.


فيما عقبت آمنة نصير، عضو مجلس النواب، على إباحة عملية غشاء البكارة، قائلة: "أنا مليش دعوة بالقرف ده.. وبطلوا لت وعجن فى القاذورات دي.. واسكتوا بقى".


وفى سياق آخر، أكد الدكتور علوي أمين عميد الشريعة والقانون السابق بالأزهر، أن عقد الزواج بعد عملية ترقيع غشاء البكارة "ليس باطلا".


وأضاف "علوي" - في تصريح خاص لـ"دوت مصر" - أن عملية ترقيع غشاء البكارة فى حالة ستر البنت "جائزة ومباحة"، وأباحها من قبل الدكتور نصر فريد.


وعن قول الولي إنها بكر رشيد، ومدى جواز العقد فى هذه الحالة، تابع "أن عقد الزواج شرعي ولم يتأثر بذلك وليس باطلا".


اقرأ أيضا ..


خاص| عميد الشريعة بالأزهر: "ترقيع غشاء البكارة" لا يبطل عقد الزواج