التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:33 ص , بتوقيت القاهرة

الانتخابات الألمانية.. ميركل وشولتز "كوبي بيست"

اتهم مارتن شولتز، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأنها سرقت برنامجه الانتخابي وذلك في أخر إعلان له قبل الانتخابات الألمانية.


وبحسب وكالة "روبتلي"، قال رئيس الحزب الاشتراكي الديموقراطي، والذي يعد أقوى منافسي المستشارة الألمانية إن برنامج ميركل وحزبها مشابه لبرنامجه لسبب واحد وهو أنها سرقت البرنامج الخاص به.



ميركل بلحية


وفي الحقيقة فإن وسائل الإعلام الألمانية والغربية كانت اعتادت الإشارة لمارتن شولتز بأنه "ميركل بلحية" في تلميح لشدة التشابه بين برنامجه وبرنامج المستشارة الألمانية.


فكلاهما من مؤيدي سياسة قوية داخل الاتحاد الأوروبي لإصلاحه، كما أن مارتن شولتز الذي كان يرأس البرلمان الأوروبي من قبل يعد من أشد رافضي خروج بريطانيا من الاتحاد وكان هذا هو موقف أنجيلا ميركل نفسها.



وحتى في إدراة الاتحاد الأوروبي يرى المرشحان إنه على أوروبا القيام بمسؤوليتها الخاصة بحماية نفسها وتقليل الاعتماد على حماية أمريكا وحلف الناتو، والوسيلة أيضا في الدفاع كانت نقطة مشتركة حيث قالت صحيفة "التليجراف" أن كلا من المرشحين يريدان الدفع في تجاه إنشاء الجيش الأوروبي الموحد كقوة بديلة للناتو بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


وفي الداخل الألماني لا يتلف شولتز عن أنجيلا ميركل في إدارة البلاد فكلاهما أصلا شريكان في ائتلاف حكومي يؤيد سياسة الباب المفتوح الخاصة باستقبال اللاجئين .


انتخابات موضة قديمة


كان هذا الوصف الذي استخدمته مجل دير شبيجل الألمانية التي قالت إن كلا من ميركل وشولتز بينهما تشابهات تجعل الانتخابات بلا تشويق على عكس الانتخابات الأمريكية أو الفرنسية أو حتى البريطانية.


بل إن مخاطر خسارة ميركل الانتخابات الألمانية مجرد نهاية مرحلة ميركل وبداية مرحلة شولتز بدون اختلافات كبيرة في حياة الألمان.


اقرأ أيضا


الانتخابات الألمانية.. هل تحصل ميركل على الولاية رابعة.. أم تخرج من السباق؟