التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:07 ص , بتوقيت القاهرة

رحلة "مهدي عاكف".. من مدرس رياضة بدنية إلى زعامة "مكتب الإرشاد"

ولد مهدي عاكف المرشد السابق لجماعة الإخوان الإرهابية، في 12 يوليو سنة 1928 في كفر عوض السنطة بالدقهلية، بين عشرة من الأشقاء لوالد ميسور الحال، وتلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة المنصورة الابتدائية.


انتقل إلى القاهرة ليتعلم في مدرسة فؤاد الأول الثانوية بالقاهرة التي حصل منها على التوجيهية الثانوية العامة، ودخل المعهد العالي للتربية الرياضية، وتخرج فيه سنة 1950، والتحق بكلية الحقوق سنة 1951.


مدرس رياضة بدنية


عمل بعد تخرجه مدرسًا للرياضة البدنية بمدرسة فؤاد الأول الثانوية، وعرف "الإخوان" في وقت مبكر، وتربى على يد شيوخ الجماعة وعلمائها، وعلى رأسهم حسن البنا، وكان من أحبِّ المشايخ إلى نفسه محيي الدين الخطيب.


التحاقة بالجماعة


التحق سنة 1940 بجماعة الإخوان بعد أن لفت انتباهه اهتمامها بالرياضة التي كان يحبها، ثم التحق بكلية الحقوق عام1951.


عمل مديرا عاما للشباب بوزارة التعمير بعد خروجه من السجن سنة 1974، ثم انتقل إلى المملكة العربية السعودية وعمل مستشارا للندوة العالمية للشباب الإسلامي، ومسؤولا عن مخيماتها الدولية ومؤتمراتها، وسافر عام 1980 إلى ألمانيا وعمل مديرا للمركز الإسلامي بميونيخ،.


التحالف الإسلامى


انتخب عضوًا بمجلس الشعب سنة 1987 عن دائرة شرق القاهرة، ضمن قائمة التحالف الإسلامي التي خاض "الإخوان" الانتخابات تحت مظلتها، وشغل منصب رئيس قسم الطلبة الذي كان أهم الأقسام في جماعة الإخوان وكان يتولاه حسن البنا بنفسه، كما تولى رئاسة قسم التربية الرياضية بالمركز العام للجماعة.


أفرج عنه سنة 1974 في عهد السادات، فانكب على العمل الشبابي في مصر ثم انتقل خارجها فأقام معسكرات كبيرة للشباب في جميع أنحاء العالم الإسلامي، ثم تولى قسم الشباب والطلاب من جديد بجماعة الإخوان الإرهابية بعد عودته إلى مصر سنة 1986.


مكتب الإرشاد


انتخب عضوًا بمكتب الإرشاد في جماعة الإخوان سنة 1987، وكان أحد 35 عضوا بمجلس الشعب مثلوا كتلة "الإخوان" في البرلمان سنة 1987.


التنظيم العالمي


مثل أمام المحكمة العسكرية سنة 1996 بتهمة مسؤوليته عن التنظيم العالمي للإخوان المسلمين، وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات، وكان آخر منصب تولاه آنذاك هو الإشراف على الاتصال بالعالم الإسلامي، خرج من السجن سنة 1999، وظل عضوا بمكتب الإرشاد حتى تولى منصب المرشد العام لـ"الإخوان" بعد وفاة المستشار محمد مأمون الهضيبي في يناير سنة 2004.


نقله للمستشفى


في بداية عام 2017، أعلن مصدر أمني أن محمد مهدي عاكف نقل إلى أحد المستشفيات بالقاهرة حيث أودع بالعناية المركزة إثر تدهور صحته.


وتولى عاكف منصب مرشد جماعة الإخوان المسلمين في يناير عام 2004، خلفا لمحمد المأمون الهضيبي، الذي توفي قبل أيام من انتخاب عاكف.


وكان قد أختير لعضوية مكتب الإرشاد التابع للجماعة منذ عام 1987، قبل أن يقدم للمحاكمة العسكرية سنة 1996 بتهمة مسؤوليته عن التنظيم العالمي للإخوان المسلمين وحكم عليه بالحبس ثلاث سنوات حتى 1999.


مرشد الإخوان


استمر مرشدا عاما لجماعة الإخوان حتى انتهت فترة ولايته في يناير سنة 2010، فطلب اختيار خليفة له ورفض التجديد، فتم اختيار الدكتور محمد بديع مرشدا عامًا، وبقي «عاكف» رمزا من رموز الجماعة يمارس نشاطه بفعالية داخل صفوفها.


وترك عاكف منصب مرشد الجماعة في 2010. وخلفه المرشد العام الحالي لجماعة الإخوان، محمد بديع، المحبوس تنفيذا لأحكام قضائية عدة، تشمل الإعدام والسجن المؤبد.


وتوفي مهدى عاكف اليوم الجمعة عن عمر يناهز 89 عاما، بمستشفى القصر العيني، وكان محبوسا على ذمة القضية المعروفة إعلاميا "بأحداث مكتب الإرشاد" عام 2013، التي وقعت فيها اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان الإرهابية ومعارضيها، قبل أشهر من مظاهرات حاشدة ضد المعزول، في 30 يونيو من نفس العام.


اقرأ أيضا..


ورحل صاحب مقولة "طز في مصر".. "مهدي عاكف" مرشد الإخوان السابق