التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:32 م , بتوقيت القاهرة

ورحل صاحب مقولة "طز في مصر".. "مهدي عاكف" مرشد الإخوان السابق

"طز في مصر"، أشهر كلمات المرشد السابق لجماعة الإخوان، محمد مهدي عاكف في حديث مسجل له مع الصحفي سعيد شعيب.


 وبعدها اندلعت "معركة الجزمة" كما وردت في حديث له مع أحد طلاب كلية الإعلام ويدعى طارق مصطفى، حيث توالت الهجمات ضد المرشد بعد قوله إن أنصار الإخوان سيضربون بـ"الجزمة" من يهاجمهم إذا وصلوا للحكم.


تولى المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين هو المرشد العام السابع للجماعة وقد تولى هذا المنصب بعد وفاة سلفه مأمون الهضيبي في يناير عام 2004.


اشترك في تنظيم المخيمات للشباب الإسلامي على الساحة العالمية بدءًا من السعودية، والأردن، وماليزيا، وبنغلاديش، وتركيا، وأستراليا، ومالي، وكينيا، وقبرص، وألمانيا، وبريطانيا، وأمريكا.


يعد محمد مهدي عاكف صاحب لقب أول مرشد عام سابق للجماعة حيث تم انتخاب "بديع" بعد انتهاء فترة ولايتة وعدم رغبته في الاستمرار في موقع المرشد العام ليسجل بذلك سابقة في تاريخ الجماعة الإرهابية، والذي توفي منذ قليل عن عمر يناهز 89 عامًا، بعد الشائعات التي صدرت أكثر من مرة قبل ذلك في محاولات منهم لكسب التعاطف معه.


وكانت الشائعة الأولى لوفاة "عاكف" كانت في 7 يناير الماضي، حيث تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أغلبهم من أعضاء جماعة الإخوان نبًا عن وفاة مرشد الإخوان السابق بعدما أعلنته ابنته.


وقالت ابنته علياء مهدي عاكف، وقتها في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نقل أبي محمد مهدي عاكف، إلى مستشفى القصر العيني ليلًا، بسبب تدهور حالته الصحية، وهو موجود الآن في عنبر المعتقلين، والسلطات منعتنا من رؤيته والاطمئنان على وضعه الصحي".


وسرعان خرجت مصلحة السجون ونفت خبر وفاته، وكذلك خرجت ابنته لنفي الخبر، وكتب علياء عبر حسابها الشخصي على "فيس بوك": "حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من كتب شائعة عن وفاة والدي محمد مهدي عاكف، هذا الخبر غير صحيح".


وثاني شائعات وفاته في 2017، كانت في شهر مايو عندما أعلن محامي جماعة الإخوان منتصر الزيات نبأ وفاة مهدي عاكف، بعدما تم نقله من السجن إلى مستشفى قصر العيني الفرنساوي لتلقي العلاج بعد تدهور حالته الصحية، ثم نفي الخبر بعدها بقليل.


وقال "الزيات" عبر حسابه على "فيس بوك": "محمد مهدي عاكف في ذمة الله، اللهم ارحمه واغفر له وتقبله من الصالحين".


ثم اعتذر "الزيات"، عن الخبر قائلًا: "آسف واعتذار تلقيت ممن أثق به على الخاص خبر وفاة الأستاذ محمد مهدي عاكف بألفاظه ونصه فنشرته وتبين عدم صحة الخبر وللمرة الثانية"، متابعا: "أؤكد ضرورة التأكد من صحة المعلومات قبل التسرع بنشرها اعتذر وأتمنى تمام الشفاء للأستاذ المجاهد".


ونفى الدكتور نبيل عبدالمقصود، مدير مستشفى قصر العيني الفرنساوي، الأنباء التي ترددت عن وفاة محمد مهدي عاكف، المرشد السابق لجماعة الإخوان، موضحا أنه بحالة جيدة.


اقرأ أيضا..


عاجل| وفاة مهدي عاكف مرشد "الإخوان" السابق