التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 03:41 ص , بتوقيت القاهرة

ذكراه الـ87.. تعرف على اليوم الوطني في السعودية

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من مظاهر الاحتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الموافق يوم 23 سبتمبر، ذلك اليوم الذي يفخر فيه السعوديون بأصلهم وبمؤسس دولتهم الملك عبد العزيز آل سعود، ويشيدون دائمًا بما حققته المملكة من إنجازات منذ يوم توحيدها، ويمر اليوم على توحيد دولة هامة ذات وزن إقليمي متميز 87 عامًا، حققت فيهم السعودية إنجازات جعلتها من أهم الفاعلين الدوليين على الساحة العالمية.


 


عبد العزيز آل سعود


توحيد المملكة


بالعودة إلى السنوات المنصرمة من القرن السابق، نرى أن السعودية في ذلك الحين كانت صحراء مترامية الأطراف مكونة من قبائل وعشائر مختلفة ذات عادات تتميز عن بعضها البعض، تلك الطبيعة الجغرافية الوعرة التب كانت تجعل من فكرة توحيدها سويًا ووجود سلطة مركزية تحكمها أمرًا صعبًا، بل مستحيل من وجهة نظر البعض، وهو ما استطاع أن يحوله الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلى حقيقة واضحة أمام أعين الجميع.


استطاع الملك عبدالعزيز آل سعود في 15 يناير 1902، استعادة الرياض تحت سيطرته ليكمل كفاح دام لأكثر من 30 عامًا من أجل توحيد المملكة، ثم استطاع توحيد باقي المناطق تباعًا مثل جنوب نجد وسدير والوشم سنة 1902، ثم القصيم سنة 1904، ثم الأحساء سنة 1913، وصولًا إلى عسير سنة 1919، وحائل سنة 1921، وضم منطقة الحجاز عام 1925، ثم باقي منطقة جازان عام 1930.


وفي يوم 19 سبتمبر من عام 1932 أصدر الملك عبد العزيز آل سعود مرسومًا ملكيًا وقانونيًا ينص على تغيير اسم الدولة من "مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها" إلى "المملكة العربية السعودية" ليصبح ساريًا في 23 سبتمبر عام 1932، ليترسخ بذلك اسم آل سعود إلى الأبد كأكبر عائلة حاكمة في تاريخ المملكة، ويحتفل السعوديون كل عام بذكري التوحيد والاحتفاء بالمؤسس السعودي.


في مثل هذا اليوم


ارتبطت بتلك الذكرى الهامة العديد من الأحداث التي وقعت في الأعوام التالية لعام التوحيد، وهي تباعًا:


في 2005  - الذكرى الـ 75 لليوم الوطني، أقر الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، الملك السادس للمملكة، اعتبار اليوم إجازة رسمية في الدولة.


في 2009 - الذكرى الـ 79 لليوم الوطني، افتتح الملك عبدالله أيضًا جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، بحضور عدد من رؤساء دول العالم.


في عام 2015 - الذكرى الـ 85 لليوم الوطني، تزامنت تلك الذكري مع يوم عرفة من شهر ذي الحجة، وهو الحدث الأول من نوعه منذ توحيد المملكة.


اقرأ أيضًا..


سعوديون يطلقون شعار "ارفع راية التوحيد" في ذكرى اليوم الوطني


معًا أبدًا.. كيف تحتفل الإمارات باليوم الوطني السعودي؟