التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:19 م , بتوقيت القاهرة

"لو عايز تربي كويس".. تجنب هذه الأخطاء السبعة

أن تربي الأولاد تربية حسنة لا يشوبها أي خطأ ولكن هناك بعض من الأشياء التي نفعلها دون دراية منا بأنه خطأ ربما يكون هدفنا منها تدليل أطفالنا أو تربيتهم تربية حسنة ولكنها خاطئة لذا نقدم لكم 7 أخطاء في التربية عليكم تجنبها.


أخطاء عليك تجنبها في التربية


1. المدح الزائد: 


عليك مدح طفلك على أي تصرف حسن يقوم به وإخبار معارفه بهذا التصرف لتشجيعه ولكن لا تبالغ في هذا المدح فكل ما زاد عن الحد ينقلب للضد لأن كثرة المدح يولد قاعدة عند الطفل يأخذها مذهب له وهى أنه لا يفعل أي شئ دون مقابل له وهذا بالطبع شئ خاطئ جداً.


2. المقارنة:


أن تقارن ابنك بغيره من الأطفال من أكثر الأمور خطأً لأنك بذلك تعلمه الغيرة من غيره وتشوه شخصيته وتفقده ثقته بنفسه وتشعره بالنقص الشديد فكل طفل له مهاراته وقدراته الخاصة به ولكن عليك كأب وأم إكتشاف قدرات ابنك وتنميتها.


المقارنة بين الأطفال


3. محاولاتك لإسعاد ابنك وتدليله:


أن تهتم بابنك طيلة الوقت لكي يكون سعيداً وتطلب منه ذلك أمر خطأ فابنك هو من يحاول إسعاد نفسه فالسعادة ليست إجبار ولكنها شئ جيد، وتدليلك الزائد له يصيبه بعدم إحترام الآخرين ويفقد القدرة على إتخاذ القرار مما يؤثر سلباً عليه ويتكل عليك في كافة أمور حياته ولا يستطيع تكوين أي علاقات إجتماعية جيدة بالآخرين.


4. الوعيد والتهديد:


إذا قام ابنك بتصرف غير مقبول عليك ألاتوبخه وتهدده ولا تشعره بالذنب لإقترافه شئ ما ولكن ما عليك نصحه لكي لا تغرس به النقص وتفقده الثقة في نفسه ويصير شخصية إنطوائية.


لا تهدد ابنك ولا تتوعده


5. الضرب والسب:


من أسوء الأشياء في تقويم الطفل لأنك بذلك لا تغرس في الطفل أي قيمة تربوية ولكن كل ما تقوم به هو تشوية الطفل وتربيته على الخوف وإضعاف ثقته في نفسه وتعب لنفسيه الطفل.


6. الخلافات الأسرية:


لا يجب أن يعلم الطفل أي شئ عن الخلافات الأسرية بين الأبوين أو حتى أن يرى الأطفال إختلاف الآراء بين الأبوين لأن ذلك يعلم الطفل الكذب والكره والخداع ويولد عنده الإنقسام الأسري بدلا من الترابط الأسري مما يؤثر على شخصيته وسلوكياته.


لا تعرض ابنك للخلافات الأسرية


7. التفريق في المعاملة بين الأخوات:


عليك أن تحدد معايير وقيم محددة للتربية لا تتغاطى عنها سواء في العقاب أو الثواب لأن التفرقة في المعاملة أو عدم الثبات على الموقف يولد الطفل ذا شخصية مزدوجة وغير عادل على الإطلاق في أحكامه.


لا تفرقي في المعاملة بين أطفالك


اقرأ أيضا ..


3 أمور مهمة عند إختيار الأم لحضانة الطفل


"لو ابنك مكنسة".. طريقة التعامل مع الطفل عند ابتلاع أجسام غريبة