التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 08:38 م , بتوقيت القاهرة

"الخمر الحلال".. حكاية فنجان القهوة

"حلاوة القهوة في مرارتها.. اللي ميحبش مرارة القهوة يبقى ميعرفش عنها حاجة.. من الآخر كدة القهوة هي الخمر الحلال".


لأكثر من 1000 سنة أبدع البشر في صنع مشروب القهوة بتعدد أنواعها، وتعد القهوة مصدرًا من مصادر السعادة والتفاؤل عند بعض الأشخاص، وهي من أكثر المنبهات استهلاكًا وانتشارًا على مستوى العالم، فيمكنك شربها بنكهات وأشكال مختلفة، وقد يصل جنونك بها إلى حد الإدمان.


أيضًا إذا كنت تفكر في مشروع مربح فعليك بإنشاء قهوة.


شجرة القهوة


أشهر أنواع القهوة


1- قهوة الإسبرسو


الإسبرسو هي أحد أنواع القهوة، وهي مشروب القهوة أسود اللون والمركز، ويحتوي على القليل من الماء المغلي مع الكثير من حبوب البن المطحونة، ويتم عصرها في ماكينة الإسبرسو تحت ضغط عالي جدًا، وأفضل أنواع القهوة الإسبرسو هي ذات القوام السميك، ولها رغوة ذات لون بني يميل إلى الذهبي على السطح، وتقدم قهوة الإسبرسو في فنجان صغير.


كيف تتناول قهوة الإسبرسو؟


تشرب قهوة الإسبرسو كما هي أو بملعقة صغيرة من السكر، والكمية القليلة منها تعني أنها مركزة للغاية. وهذا يعني أنه يفضل تناولها في الصباح أو الظهيرة.


أنواع القهوة الإسبرسو


الإسبرسو ماكياتو، وهي قهوة الإسبرسو المضاف إليها قليل من الحليب على البخار.


الإسبرسو كون بانَّا، وهي قهوة الإسبرسو المضاف إليها القشدة المخفوقة.


الإسبريسو


2. الكابوتشينو


الكابوتشينو هو أشهر أنواع القهوة على الإطلاق وأكثرها استهلاكًا في العالم، ويحتوي مشروب الكابوتشينو على القهوة الإسبرسو مع الحليب الساخن ورغوة الحليب وذلك بأجزاء متساوية.


ومشروب الكابوتشينو له لون بني، وتتوقف درجة اللون على كمية الحليب المضافة إلى القهوة، وتقدم عادة في فناجين كبيرة، وأحيانًا يقدم الكابوتشينو مع قطع صغيرة من الحلوى مثل البراوني أو الكوكيز.


كيف تتناول قهوة الكابوتشينو؟


يمكن تناول الكابوتشينو بالسكر أو مع قطع الحلوى الصغيرة مثل الكوكيز، ويمكن تناولها بكمية أقل من الحليب أو بكمية أكثر من الحليب حسب رغبتك، ويمكن تناولها في الصباح أو المساء، أو حتى مع العشاء.


أنواع القهوة الكابوتشينو


الكابوتشينو العادي: يحتوي على 3 أجزاء متساوية من الإسبرسو والحليب الساخن والرغوة.


الكابوتشينو كيارو: وهي قهوة تحتوي على كمية أكبر من الحليب.


الكابوتشينو سكورو: وهي قهوة تحتوي على كمية أكبر من القهوة الإسبرسو.


الكابوتشينو عالي الرغوة: وهو نوع من أنواع الكابوتشينو التي تحتوي على كمية أكبر من الرغوة.


ويت كابوتشينو: وهي القهوة المحتوية على كمية أكبر من الحليب أكثر من الرغوة.


الكابوتشينو بالنكهات: وهو كابوتشينو مضاف إليه بعض النكهات مثل البندق أو الفانيليا أو الكراميل.


الكابتشينو


3. القهوة الأمريكية


القهوة الأمريكية أو الكافيه أمريكانو، يتم إضافة الإسبرسو إلى الماء الساخن عن طريق التنقيط، ولها طعم مختلف بعض الشيء عن القهوة الإسبرسو، ويقال أن تسميتها بهذا الاسم يرجع إلى الحرب العالمية الثانية حيث كان الجنود الأمريكيون في إيطاليا يقومون بتخفيف القهوة الإسبرسو بالماء الساخن، وأطلق هذا الاسم سخريةً مما يقومون به.


كيف تتناول القهوة الأمريكية؟


يمكن شرب القهوة الأمريكية عن طريق إضافة القليل من الحليب إليها أو إضافة السكر، وذلك حسب المذاق الذي ترغبه، ويفضل تناول القهوة الأمريكية في الصباح أو فترة الظهيرة.


أنواع القهوة الأمريكية


القهوة الأمريكية المثلجة، ويتم عملها بالماء المثلج بدلًا من الماء الساخن.


لونجو، يتم عمل قهوة اللونجو الأمريكية، بإضافة الإسبرسو إلى الماء ليعطي كمية أكبر ولكن لها طعم أكثر مرارة.


كافيه كريما قهوة، يتم عصر الإسبرسو بشكل أكثر من اللونجو.


العين الحمراء، يتم صنعها عن طريق تنقيط القهوة بدلًا من الماء المغلي، ولها طعم أكثر حدة.


القهوة الأمريكية


4. الكافيه لاتيه


الكافيه لاتيه هو أحد أشهر أنواع القهوة التي تقدم في المقاهي العصرية، ويتم إضافة الإسبرسو إلى الحليب الساخن وتعني كلمة الكافيه لاتيه “قهوة الحليب" وتعود قهوة الحليب إلى أوروبا، حيث لم يعرف إضافة الحليب إلى القهوة حتى القرن السابع عشر، وتقدم الكافيه لاتيه في فنجان متوسط أو كبير الحجم.


كيف تتناول الكافيه لاتيه؟


يمكن إضافة السكر إلى فنجان الكافيه لاتيه، كما يمكن شربها مع قطع الحلوى مثل الكوكيز أو الكعك، ولها عدة طرق في تقديمها.


أنواع الكافيه لاتيه


الكافيه لاتيه المثلجة، قهوة يتم تقديمها في أكواب زجاجية طويلة عادة تم صنعها بالماء المثلج.


فلات وايت، يعود مشروب الفلات وايت إلى أستراليا حيث تم تحضيره هناك، ويحتوي على القهوة الإسبرسو وكميات أكبر من الحليب الساخن.


الموكا، قهوة الموكا أحد أنواع القهوة الشهيرة التي يتم تقديمها مع الحليب والكاكاو أو الشوكولاتة.


الكافيه لاتيه


5. القهوة العربي


القهوة العربي هي أقدم انواع القهوة التي تم تحضيرها حيث انتقلت من اليمن إلى الجزيرة العربية. وكانت القهوة العربي هي أصل كل انواع القهوة, فبعد ان انتقلت القهوة إلى الجزيرة العربية, وصلت إلى تركيا ثم إلى إيطاليا ثم إنجلترا في القرن السابع عشر. والقهوة العربية هي قهوة خفيفة, حيث يتم مزج القهوة المطحونة مع الهيل والزعفران وأعشاب أخرى. حيث يتم غليها فترة من الوقت قبل تقديمها في فنجان صغير جداً.


كيف تتناول القهوة العربي؟


تقدم القهوة العربي في فنجان صغير خال من السكر, ويتم شربها عادة مع التمر الرطب.


القهوة العربي


6. القهوة التركي


القهوة التركي أحد انواع القهوة الشهيرة جدًا، وتشرب في تركيا والعديد من أجزاء الوطن العربي، وهي النوع الذي يقدم عادة في المقاهي الشعبية.


وتنتشر القهوة التركي في مصر وسوريا ولبنان وشمال أفريقيا وإيران وفلسطين، وتأثرت العديد من الدول التي كانت تتبع الإمبراطورية العثمانية بالقهوة التركي، مثل أرمينيا واليونان وقبرص وأذربيجان.


ويتم تحضير القهوة التركي عن طريق إضافة حوالي ملعقة صغيرة من البن المطحون والسكر إلى الماء الساخن، ويتم غليها حتى الفوران، ويتم صب القهوة التركي في فنجان صغير مكونًا طبقة رغوية على السطح.


القهوة التركي


7. القهوة سريعة التحضير


القهوة السريعة أو كما تعرف بالنسكافيه، هي أشهر انواع القهوة التي يتم تحضيرها حاليًا في المنزل وأسهلهم أيضًا، ويتم استخلاصها من حبوب القهوة لتصبح سهلة الذوبان عكس القهوة التقليدية.


ويتم إضافة الماء المغلي إليها حسب طريقة التحضير المرفقة على العبوة.


ويعود تاريخ القهوة السريعة إلى "ديفيد سترانج" الذي اخترعها عام 1890 في نيوزيلاندا.


كيف تتناول القهوة السريعة التحضير؟


تشرب القهوة سريعة التحضير حسب النوع الذي ترغبه والموضح على العبوة.


النسكافيه


أهم فوائد القهوة.


 تزيد من نشاط الإنسان وتركيزه، فهي تحتوي على الكافيين الذي يحسن وظائف الدماغ، الذاكرة، المزاج، ويساعد على اليقظة، ويقلل من الشعور بالتعب و الإرهاق، و بالتالي يزيد من نشاط و طاقة الإنسان.


تساعد على فقدان الوزن، لاحتوائها على البوتاسيوم و الماغنسيوم اللذان يحفزان استخدام أنسولين الجسم، وتنظيم مستويات سكر الدم، فالقهوة تساعد الخلايا الدهنية على كسر دهون الجسم واستخدامها كوقود للتمارين الرياضية، وبالتالي فقدان المزيد من الوزن.


أظهرت الدراسات أيضًا، أن القهوة بما تحتويه من كافيين، تزيد من حرق الدهون بنسبة تصل إلى 10? عند الأشخاص البدناء، و29? في النحفاء، و تزيد أيضًا من معدل الأيض من 3 الي 11?.


تحسين الأداء البدني، فتناول القهوة يحطم دهون الجسم و يزيد من مستوى هرمون الأدرينالين في الدم، وهو المسؤول عن زيادة النشاط الجسدي للإنسان، وبالتالي فهو يزيد من الأداء البدني بنسبة تتراوح بين 11 إلى 12%، لهذا ينصح بتناول كوب من القهوة قبل نصف ساعة من ممارسة أنواع الرياضة المختلفة.


تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض السكر من النواع الثاني، فالكافيين يقلل من حساسية الأنسولين ويضعف تركيز الجلوكوز، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 7%.


تحمي من الزهايمر و الخرف، فشاربي القهوة هم أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر "خاصة عند الأشخاص فوق الـ 65 سنة" بنسبة تصل إلى 65?. 


القهوة تحارب الاكتئاب و تمنحك الشعور بالسعادة، فشرب القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والانتحار بنسبة تتراوح من 20 إلى 53%، وبالتالي تمنحك شعور أكثر بالسعادة و الانتعاش.


تقلل خطر الإصابة بمرض السرطان، خاصة سرطان الكبد، الجلد، القولون والمستقيم، بنسبة تتراوح من 15 إلى 40%.


كما أظهرت إحدى الدراسات، أن القهوة قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20?، وسرطان بطانة الرحم لدى النساء بنسبة 25?. 


تسكن الألم.، فشربك لكوبين من القهوة يمكن أن يقلل من آلام العضلات خاصة بعد التمارين المختلفة بنسبة تصل إلى 48?.


تمنع تسوس الأسنان و تحمي من أمراض اللثة، لقدرتها على قتل بكتريا الأسنان والتي تسبب تلوثها.


في حالة إدمانك للقهوة وحبك الشديد لها، قد لا ترغب في معرفة أضراراها، لكن إذا شاورت عقلك وفكرت قليلًا، قد ترغب في تقليل عدد أكواب القهوة التي تشربها يوميًا، وفيما يلي نذكر بعض أضرار القهوة التي قد تصيبك من جراء تناول الكثير منها بشكل يومي.


الإفراط في تناول القهوة قد يسبب:


الأرق في حالة تناول أكثر من 4 أكواب يوميًا.


 يجب تجنب شرب أكثر من كوب واحد من القهوة بالنسبة للنساء الحوامل، لأنه قد يؤثر بالسلب على الجنين، وأيضًا للمرضعات لأن الكافيين يصل إلي الرضيع عن طريق لبن الأم، و بالتالي يؤثر بالسلب عليه.


زيادة مستوى كوليسترول الدم.


الحساسية خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من مادة الكافيين.


عدم هضم الطعام بشكل جيد، خاصة إذا تم تناولها في الصباح على الريق، وبالتالي قد تسبب الانتفاخ والغازات.


التوتر والعصبية الشديدة وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.


الاعتدال في كل شيء مطلوب، لذا من الأفضل تناول ثلاث أو أربع أكواب يوميًا على الأكثر.


اقرأ أيضًا:


كيف تؤثر الألوان على نفسية الإنسان؟.. نحن نجيبك


"وجهان لعملة واحدة".. كيف تزرع التفاؤل لتشعر بالسعادة