التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 01:18 م , بتوقيت القاهرة

كيف تؤثر الألوان على نفسية الإنسان؟.. نحن نجيبك

دراسات عديدة أجراها أساتذة علم النفس، أثبتت أن الألوان تؤثر نفسيًا ومزاجيًا على الإنسان، ويمكن من خلالها تحديد سلوكه ومميزاته من خلال اللون المفضل لديه، أو من خلال اختبار الألوان، حيث أن هناك صفاتا لكل لون تدل بشكل غير مباشر على بعض سمات ومميزات الشخصية.

- اللون الأبيض


من الألوان المهدئة التي تدخل إحساس الأمان والطمأنينة على الإنسان، كما أنه يساعد على تهدئة الغضب من خلال النظر إليه لفترة ما بين 3 إلى 5 دقائق، ويستخدم في علاج مرض الصفراء عند الأطفال، من خلال تسليط الضوء الأبيض على منطقة الكبد.


ومن المميزات التى يتمتع بها اللون الأبيض، أن الأشخاص الذين يفضلون هذا اللون عادة ما يكونوا متنوعين في اهتماماتهم، ومحبو اللون الأبيض يحبون البساطة دائمًا، وينجحون في جذب الناس إليهم، ولديهم المقدرة على الانسجام والتكيف مع الأصدقاء.


الابيض يتكلم
 


- الأصفر


يعد من الألوان المبهجة التي توحي بالحياة والحيوية والطاقة، ويزيد من مشاعر الفرح والسعادة، ويعمل على تنشيط المخ وتقوية العقل، كما أنه يساعد على تخفيف آلام الأعصاب والتوتر العصبي، ويساعد على إعادة بناء الأنسجة الموجودة بالبنكرياس والطحال ويرفع ضغط الدم.


من المميزات التي يتتمتع بها، أن الشخص الذي يفضل هذا اللون يكون رقيقًا وهادئًا وطموحًا، ويحب أن يشتري الأشياء الغريبة ولا يحب الإزعاج، ويحب المناظر الطبيعية، ويحب الترتيب.
 


السعادة والبهجة


- الأحمر 


من الألوان المنشطة والمحفزة للجسم، يجلب الطاقة، ويزيد الثقة بالنفس، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، وجميع أعضاء وحواس الجسم، ويزيد من معدل ضربات القلب وينشط المخ.


من المميزات التى يتمتع بها أنه لون العاطفة، ويكون محبه موضع اهتمام، ويؤكد على الأمور بقوة، ومزاجي جدا، وطموح، ودائم الشكوى.



الفراولة
 


- اللون الأزرق


من الألوان الحالمة والسحرية، حيث يوحي بالراحة والاستقرار النفسي، ويعتبر من الألوان المهدئة للأشخاص العصبيين، كما أنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وتهدئة الالتهابات والحمى.


من مميزاته أنه يعتبر لون المثالية والملكية والقوة، والشخص الذي يحب هذا اللون هو إنسان يريد الكثير من الانتباه والحب، ويحب الأشياء الجميلة، ولكن لا يجيد التنظيم، ويكون في معزل عن الآخرين، حساس جدا ويحتاج إلى التعبير عن نفسه من خلال الفن، وشخص مبتكر للغاية، لذلك الفنانات والتشكيليات ومصممات الأزياء والمصورات يخترن هذا اللون دوما.

الساحر


- الوردي

اللون الوردي من الألوان المنعشة والتي تساعد على خلق حالة التأمل عند الأنسان لذلك ينصح بالنظر إلى هذا اللون قبل دخول أي إجتماع أو قبل المذاكرة فيساعد على التأمل والتفكير الأبداعي كما أنه من الألوان المنقية للدم ولديه فوائد عديدة للمشكلات العقلية .


المميزات التى يتمذ بها اللون الوردي : الأشخاص الذين يحبون هذا اللون يتمتعون برومانسية يائسة يتصفون بالعاطفة يتمتعون بنسبة ذكاء عالية عادة ما يعبر هذا اللون عن الأنوثة محب اللون الوردي مشاكس بطبعه ومدلل كثيراً .


ممنوع الاقتراب



- الأخضر


لون الطبيعة والأرض، ويعتبر أيضًا من أكثر الألوان المهدئة للجسم والعقل، ويمكن استخدامه للأفراد الذين يعانون من الاكتئاب والتوتر والإحباط ليدخل عليهم الأمل، ودائما ما يوصف الطبيب للمريض بزيارة الأماكن الخضراء الواسعة، كما أنه يزيد من مناعة الجسم، ويقوي الجهاز العصبي، ويعمل على توازن الهرمونات، ويحفز هرمون النمو، ويهدئ الآلام في حالة الإصابة بالسرطان.


لو كان لونك المفضل فأنت قائد بطبعك لا تستثار بسهولة ولكنك عاطفي تحب جمع الصور والألبومات، أنت محب مسالم وهادئ مستمع جيد يحبك الجميع عند حاجتهم للنصيحة، تكره التلوث وتميل إلى البحار والمحيطات التي تناسب طباعك.

الطبيعة


- البني


محبو هذا اللون غامضين جدًا، ويفكرون بواقعية وعقلانية، ويلهثون وراء الحب المثالي، ويعشقون الوحدة والسفر والعلاقات المثالية، والصداقات التي تتمتع بصفات مثالية، كالوفاء والصدق والإخلاص.


إذا كنت تحب هذا اللون فأنت شخصي واعي وتتصف بالذكاء، وفيما يتعلق بالمال أنت شخص تشتري الأشياء الثمينة بأسعار قليلة، تكره الاندفاعية، وتكثر من توجيه الأسئلة.


غامض مثل القهوة


اقرأ أيضا ..


"وجهان لعملة واحدة".. كيف تزرع التفاؤل لتشعر بالسعادة