التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:58 ص , بتوقيت القاهرة

علاء سعداوي: قطار الصين- لندن لن يؤثر على قناة السويس

قال المهندس علاء سعداوي الامين العام للجمعية المصرية للنقل، إن قطار الصين-لندن لا يمكن ان يكون منافس لقناة السويس وهو مجرد مشروع  للاستهلاك الإعلامى ومحاولة لإحياء مشروع الطريق البرى المعروف باسم طريق الحرير .


وذكر سعداوى ان الفترة الاخيرة قامت بعض الجماعات والابواق الغير واعية بمحاولة الترويج لمشروع قطار الصين –لندن على أنه منافس لقناة السويس وذلك لتشكيك فى المشروعات التاريخية والتى قام بها الشعب المصرى خلال الفترة الاخيرة.


وقال سعداوى ان قطار البضائع المقرر  انشائة بين الصين واوروبا لا يمكن ان يكون من اكثر من 20 عربة قطار وكل عربة لا تسطيع حمل اكثر من حاويتين من البضائع وبالتالى فان القطار كلة لن يحمل اكثر من 40 حاوية على اقصى تقدير، وبالتالى فان تكلفة النقل على قطار البضائع ستكون مضاعفة  4 مرات مقارنة بالنقل البحري.


وأوضح ان الناقلة البحرية الواحدة تحمل على متنها مالايقل عن 2000 حاوية  وتكلفة النقل البحرى اقل 25% من النقل البرى عن طريق القطار وبالتالى فان قطار البضائع لايمكن ان ينافس اى مشروع بحرى  او ينافس قناة السويس .


وأكد  ان هناك عدد كبير من العوائق امام تشغيل القطار تتمثل فى  تكلفة تشغيل القطار وعمليات تامين البضائع المنقولة برا والتى ستؤدى الى ارتفاع اسعار التامين عليها  بالاضافة الى الجدوى الاقتصادية وتكلفة شحن  القطع الصغيرة على الرحلة  فى حالة  عدم وجود كثافة على القطار  بالتالى ترتفع تكلفة النقل  ويصبح الاتجاة للبحر ارخص  كثيرا


وطالب سعداوى بالعمل على اجراء دراسة مستفيضة عن اسعار النقل البحرى وكيفية العمل مع الخطوط الملاحية على تقديم تسهيلات لتخفيض الاسعار لجذب التجار للنقل بحريا عبر قناة السويس بدلا من النقل عن طريق  قطار الصين  للبضائع او غيرة من المشروعات الجديدة