التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:59 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس الوزراء يطالب بسرعة طرح مصانع تدوير المخلفات للمستثمرين

وجه رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، بضرورة العمل على إيجاد حلول جذرية لمشكلة القمامة في المحافظات، بما يساهم في إظهار الوجه الحضاري للمدن، وخلق بيئة نظيفة وصحية.


جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم الاثنين، بوزراء التخطيط والبيئة والتنمية المحلية، ومحافظ القاهرة، لمناقشة مشكلة مقالب ومدافن المخلفات بالمحافظة.


وكلف إسماعيل وزارة البيئة بضرورة التنسيق مع محافظة القاهرة للانتهاء من دراسات تطوير المواقع الجديدة لاستخدامها كمقالب ومدافن للمخلفات، مع تقدير تكلفة النقل الفوري من المقالب الحالية إلى المواقع الجديدة، إلى جانب إعداد كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بأنشطة الفرز والتدوير والتخلص من المخلفات، مع البدء بالطرح بموقعي بلبيس1 وطريق العين السخنة.


ووجه رئيس الوزراء بالتنسيق بين وزراتي البيئة والإسكان فيما يخص خطط التخلص من القمامة بالتجمعات العمرانية غرب القاهرة (مدينة 6 أكتوبر – الشيخ زايد ) للوصول إلى خطة شاملة للمحافظة، إضافة إلى استمرار وزارة البيئة في تنفيذ خطتها العاجلة للسيطرة على منع الحرائق بالمقالب العمومية والعشوائية الحالية (الوفاء والأمل – الطوب الرملي – القطامية – الروبيكي)، بالتنسيق مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة والجهات الأخرى المعنية.


وشدد على سرعة تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بطرح مصانع تدوير المخلفات الراهنة والمنتشرة بالمحافظات، مع تقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين على ضوء دراسات الجدوى المالية والفنية، لإدارة وإعادة تأهيل وتطوير هذه المصانع، مع مراعاة صياغة ضوابط تضمن جدية المستثمر في تنفيذ المشروع، كما تضمن للمحافظة الحق في إنهاء التعاقد إذا لم يثبت المستثمر الجدية في التنفيذ طبقاً للخطط الموضوعة.


وخلال الاجتماع، قدم وزير البيئة عرضا حول الموقف الحالي لمقالب ومدافن الوفاء والأمل والطوب الرملي والقطامية والروبيكي، ومناقشة البدائل والمقترحات الخاصة بالغلق الفوري لهذه المواقع ونقلها إلى أماكن خارج العاصمة وبعيداً عن الكتل السكنية.


كما استعرض الاجتماع تقرير رصد نوعية البيئة ببعض هذه المقالب والمقدم من وزارة الصحة وملاحظات وزارتي البيئة والتنمية المحلية على نتائجه، إلى جانب الرؤية المستقبلية المتضمنة غلق هذه المواقع (الوفاء والأمل والطوب الرملي والقطامية والروبيكي) بعد تطوير المواقع الجديدة بمعرفة وزارة البيئة على أن تكون منهجية تطوير المواقع الجديدة مرتكزة على الحد الأقصى فنياً وإقتصادياً على عمليات تدوير المخلفات (البلدية – الطبية – الصناعية) مع خفض الكميات التي يتم التخلص منها بالدفن السليم بيئياً.