التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 04:42 م , بتوقيت القاهرة

رئيسة صندوق النقد تحث دول الخليج على سن ضرائب وإصلاح الإنفاق

الدوحة 8 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - قالت كريستين لاجاردمديرة صندوق النقد الدولي اليوم الأحد إن معظم دول مجلس التعاونالخليجي الست المصدرة للنفط قد وضعت سياسات مالية حصيفة وإن بإمكانمن لم يفعل أن يتعلم من الآخرين.

جاء ذلك في بيان إثر اجتماع لها مع مسؤولين اقتصاديين كباربدول الخليج العربية في الدوحة. وقلص تراجع أسعار النفط والغاز منذالعام الماضي إيرادات الحكومات من تصدير الطاقة مما أدى إلىمستويات كبيرة في عجز الميزانية.

وقالت لاجارد إن كل دول الخليج بحاجة إلى مزيد من التعديلاتعلى ميزانياتها للتكيف مع تراجع أسعار النفط على المدى الطويل وإنمعظمها تبنى سياسات مالية ستسمح بالقيام بتلك التعديلات من مركزقوة وستحد من تداعياتها على معدلات النمو الاقتصادي.

وقالت "من لم يفعلوا ذلك بوسعهم بالتأكيد التعلم ممن فعلوا."لكنها لم تذكر أي دولة بالاسم.

وحثت دول الخليج بما فيها السعودية والإمارات العربية المتحدةعلى سن ضريبة للقيمة المضافة على مستوى المنطقة بأسرع وقت ممكنلأنها ستدر إيرادات كبيرة حتى عند نسب منخفضة. وقالت إنه ينبغي عدمتأخير ذلك.

وقالت لاجارد إن الحكومات بحاجة إلى كبح نمو الإنفاق.

وقالت "في ضوء الحقائق المالية الجديدة لا يوجد مجال لمزيد منالنمو في فواتير الأجور العامة. علينا مواجهة تلك الحقيقة." (إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية - تحرير هالة قنديل)