التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 10:37 م , بتوقيت القاهرة

أهالي أطفال "التمثيل الغذائي" يتجمهرون أمام مجلس الوزراء

تجمهر عدد من أهالي مرضى التمثيل الغذائي أمام مقر مجلس الوزراء، مطالبين بالحصول على حق أطفالهم في لبن مدعم يغطي احتياجتهم.


وقال الأهالي إن بعض هؤلاء الأطفال يعالجون في وحدة الوراثة جامعة عين شمس، وطالبوا كثيرا بالحصول على الألبان المدعمة، ما دفعهم للتجمهر أمام مقر رئاسة الوزراء.


وتروي  إيمان سامي، والدة أحد الأطفال أن ابنتها تعاني من مرض وراثي يسمي خلل في التمثيل الغذائي "بوليتارك أسيدوميا"، ما يجعلها ممنوعة من تناول الطعام العادي، والسير على نظام غذائي خال من البروتينات، ومعتمد كليا على أنواع من ألبان الأطفال.


وتضيف أن أحد هذه الألبان هو لبن أستوليسين، الذي يصل سعر العبوة منه إلى 930 جنيها، وتحتاج ابنتها 4 علب شهريا، إضافة إلى لبن بيوكال سعر العبوة منه 380 جنيه، وتحتاج ابنتها إلى 3 علب شهريا،ما يصعب على الأسرة توفيره.


وتضيف أن الطفلة تحتاج لعقار ريبوفلازين غير المتوفر في مصر حاليا، وأكدت وزارة الصحة لها أن مناقصة الدواء محجوزة بالمطار.


وقالت إيمان إن الألبان ظلت لمدة 6 أشهر غير متوفرة لدى مستشفى الدمرداش، التي يعالج بها الأطفال، وعندما حصلوا على بعض العبوات خلال شهر ديسمبر اختفت مرة أخرى.


وتوضح إيمان أن الأهالي خلال تلك الفترة عانوا كثيرا، وكان المسؤولون عن صرف الألبان بالمستشفى، يؤكدون أن وزارة الصحة هي السبب الرئيسي في ذلك، ويقولون "قسموا العلب على بعض".


يأتي ذلك في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة الصحة توافر ألبان الأطفال بكميات تكفي لمدة 6 أشهر، وذلك من خلال وحدات الرعاية الأساسية والصيدليات.