التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 05:19 م , بتوقيت القاهرة

أسرار كندة علوش لطبخ فتة الفراخ والمقلوبة على الطريقة السورية

استضافت الفنانة إسعاد يونس في حلقة هذا الأسبوع من برنامج "صاحبة السعادة" الفنانة السورية كندة علوش، في أول ظهور تلفزيوني لها بعد زواجها من الفنان عمرو يوسف.

ولأن كندة تعشق المطبخ، كانت لها فقرة خاصة قامت بتقديم وصفتين من المطبخ السوري وشاركتنا أسرارها في طبخهم هما فتة الدجاج، ومقلوبة الباذنجان.

فتة الدجاج السوري:

فتة الدجاج السوري

1- الفراخ تكون مقطعة ومخلية وتسلق مع توابل.

2- يتم تحضير الخبز الشامي المحمص: يقطع مربعات صغيرة ويحمر في زيت ساخن جداً ويرفع ويترك فترة على مناديل ليتخلص من الزيوت بشكل تام.

3- صوص الفتة عبارة عن طحينة +زبادي + ليمون+ ملح + 2 فص ثوم مفروم.

في صينية بايركس يتم وضع طبقة الخبز المحمص ثم صوص الزبادي والطحينة، وبعض مرقة الدجاج، يقلب المزيج جيداً حتى يتشرب الخبز الصوص، نضيف قطع الدجاج، ثم نضيف مرق، نزين الوجه بمكسرات محمصة، والبقدونس المفروم. تقدم ساخنة (يمكن إضافة أرز حسب الرغبة).

اقرأ أيضاً: لهذا السبب تتناول كندة علوش الكركم كل صباح

مقلوبة الباذنجان:

مقلوبة الباذنجان واللحم

- تجهيز اللحمة المفرومة: توضع على النار مع ملح وفلفل وجوزة الطيب تقلب وتترك على النار حتى تنضج.

- الباذنجان : يقطع وحدات باذنجان رومي شرائح دائرية ويقلي في الزيت نصف قلية، ويرفع ثم يوضع في إناء به ماء تغلي مع ربع ملعقة كركم، وملح وفلفل أسود، ويترك قليلاً ثم يرفع، وهذه المياه ستستخدم لاحقاً لطبخ أرز المقلوبة.

- الأرز: في إناء نضع القليل من الزيت، نقوم بتشويح الأرز المنقوع، نضيف له ماء الباذنجان. ويتبل بالملح ويترك لينضج بالطريقة المعتادة.

في صينية دائرية نضع طبقة اللحم، ثم نرص الباذنجان، ثم نضع الأرز ونقوم بتسويته جيداً بملعقة، في طبق تقديم نقلب الصينية على الطبق، ويزين بالمكسرات المحمصة ويقدم ساخن.

للمزيد من الوصفات تابع مطبخ دوت مصر هنا

المطبخ