التوقيت الأربعاء، 21 أغسطس 2019
التوقيت 05:32 م , بتوقيت القاهرة

وزير قطاع الأعمال: بدأنا مرحلة جديدة فى تطوير مصانع الغزل والنسيج

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام

كشف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أنه تم اليوم البدء فى أول مرحلة من الخطة الجديدة لتطوير قطاع الغزل والنسيج، بعد الاتفاق النهائى على توريد ماكينات فيما تفوق 10 مليار جنيه لمصانعنا، فى برنامج يتكلف أكثر من 20 مليار جنيه.

 

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع خالد أبو بكر، إنه يتم عمليات دمج للمصانع، ويتم تدريب للتشغيل التجريبى لأول محلج، موضحاً أن هناك ثورة ثانية فى الغزل والنسيج.

 

وأضاف وزير قطاع الأعمال العام، أنه يتم تنفيذ خطة على مدى عامين ونصف، ويتم دفع المقدم، وتصل الماكينات على أوائل 2020 كدفعة أولى، والدفعة الثانية بعدها بعشرة أشهر، والمحالج العام المقبل، كما أن هناك خطط لبيع أراضى غير مستغلة لتوفير التمويل.

 

ولفت إلى أن التطوير لا ينطبق على الغزل والنسيج، ولكن كذلك فى قطاع الصناعات الكيماوية، فهناك مصانع للأسمدة يتم تطويرها، ويتم إنشاء مصنع جديد، ويعاد تأهيل مصنع الدلتا، أما فى الصناعات المعدنية، يتم تجديد مصنع الدلتا للصلب، فهو أقدم مصنع للصلب فى الشرق الأوسط ينتج 500 ألف طن حديد تسليح.

 

وأشار إلى أنه يتم تحديث كامل لحوالى 25 مصنع فى عشرة صناعات من الشركات الخاسرة، ويتم تطوير قطاعات بالشركات الرابحة، موضحاً أنه جارى تقييم 120 رئيس تنفيذى بالشركات التابعة لقطاع الأعمال العام.