التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:01 م , بتوقيت القاهرة

وزير قطاع الأعمال: نجحنا في تحويل شركات الغزل من الخسارة للربحية

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أهمية قطاع الغزل والنسيج لما له من روافد خلفية مرتبطة بزراعة القطن وروافد أمامية في صناعة المنسوجات والملابس والتجارة والتصدير، مشيرا إلى أن قطار التطوير في هذا القطاع قد انطلق بتنفيذ خطة شاملة للنهوض بهذه الصناعة وفقا لدراسة أعدها استشاري عالمي، وبدأت بإنشاء أول محلج مطور في الفيوم ويجري تشغيله التجريبي خلال أيام.

جاء ذلك خلال قيامه برفقة محمد سعفان وزير القوى العاملة، بافتتاح مؤتمر عمال الغزل والنسيج بمقر النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج، بحضور عدد من رؤساء شركات الغزل والنسيج والقيادات النقابية.

وأوضح توفيق أن خطة الهيكلة تشمل تطوير البنية التحتية وشراء أحدث الماكينات لمصانع الغزل والنسيج من سويسرا وألمانيا  وإيطاليا مع رفع كفاءة الكثير من المعدات القائمة في المصانع، إلى جانب تدريب وتأهيل العاملين في مراكز صناعية متكاملة بالمحلة وكفر الدوار وحلوان.

وشدد الوزير على أن التطوير لن يتم إلا بجهود العاملين الذين سينعكس ذلك عليهم في تحسن الأجور وبيئة العمل، معربا عن عدم رضائه عن أجور العاملين في هذا القطاع والسعي لتحسينها ومضاعفتها بعد إنجاز خطة التطوير.

كما أشار الوزير إلى التعاون مع وزارتي الزراعة والصناعة والتجارة من خلال لجنة وزارية للحفاظ على جودة القطن واستعادة سمعته العالمية المتميزة.

وأضاف أن التطوير الجاري سينعكس على نتائج أعمال شركات الغزل والنسيج التابعة للتحول من خسائر 2.5 مليار جنيه إلى تحقيق صافي ربح يتعدى 3 مليارات جنيه خلال 4 سنوات، مشيرا إلى أن التطوير يشمل نواحي إدارية وتنظيم للأجور وتغيير للوائح العمل بالشركات بما يضمن حصول العاملين على حقوقهم ومكتسباتهم.