التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:21 م , بتوقيت القاهرة

السعودية تخطط لخفض صادرات النفط في أبريل 635 ألف برميل يوميا

النفط-أرشيفية
النفط-أرشيفية

قال مسؤول سعودي اليوم الاثنين، إن المملكة تخطط لخفض صادراتها من النفط الخام في أبريل نيسان لما دون السبعة ملايين برميل يوميا والإبقاء على إنتاجها عند أقل من عشرة ملايين برميل يوميا، وذلك مع سعي السعودية لتصريف تخمة المعروض ودعم أسعار النفط.

وقال المسؤول السعودي إن مخصصات النفط الخام من شركة أرامكو المملوكة للدولة لشهر أبريل نيسان تقل 635 ألف برميل يوميا عن الكميات التي يطلبها العملاء مثل شركات التكرير.

وقال "رغم الطلب القوي للغاية الذي يزيد على 7.6 مليون برميل يوميا من العملاء الدوليين الذين يُنقل لهم الخام بحرا، تقرر تخصيص أقل من سبعة ملايين برميل يوميا للعملاء".

وتلقت أسعار النفط دعما هذا العام من تخفيضات في الإنتاج تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها. وأيضا تسببت العقوبات الأمريكية على قطاعي النفط في إيران وفنزويلا عضوي أوبك في شح الإمدادات.

وتخطى خام القياس العالمي برنت 66 دولارا للبرميل اليوم الاثنين مدعوما بتصريحات من وزير الطاقة السعودي خال الفالح قال فيها إنه من المستبعد وقف تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك قبل يونيو حزيران وتقرير أظهر تراجعا في أنشطة الحفر الأمريكية.

وقال المسؤول السعودي إن مخصصات أرامكو لشهر أبريل نيسان تظهر "انخفاضا كبيرا بواقع 635 ألف برميل يوميا عن طلبات العملاء من النفط الخام".

وقال "سيبقي ذلك الإنتاج عند أقل من عشرة ملايين برميل يوميا في أبريل" نيسان مضيفا أن ذلك يقل أيضا عن 10.311 مليون برميل يوميا اتفقت عليها المملكة كهدف لإنتاجها بموجب ترتيبات خفض الإنتاج التي تقوده أوبك.

واتفقت أوبك ومنتجون من خارجها مثل روسيا - في إطار تحالف ما يعرف باسم أوبك+ - في ديسمبر كانون الأول على خفض الإمدادات 1.2 مليون برميل يوميا من أول يناير كانون الثاني ولمدة ستة أشهر.

وقال المسؤول "السعودية تبدي التزاما غير عادي بتسريع إعادة التوازن للسوق" مضيفا أن المملكة تتوقع أن يبدي باقي دول أوبك+ مستويات مشابهة من المساهمة والالتزام الكبير بالتخفيضات المتفق عليها.

كان وزير الطاقة السعودي قال أمس الأحد إن إنتاج النفط في مارس آذار بلغ 9.8 مليون برميل يوميا وإن المملكة، أكبر منتجي أوبك، تخطط للإبقاء على إنتاج أبريل نيسان عند نفس المستوى.

وقال مصدر في صناعة النفط بالسعودية لرويترز يوم الجمعة إن إنتاج السعودية من النفط انخفض في فبراير شباط إلى 10.136 مليون برميل يوميا، وهو أقل من مستوى يناير كانون الثاني البالغ 10.24 مليون برميل يوميا.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، تباطأت صادرات السعودية من الخام إلى الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة، بينما من المقرر أن ينخفض طلب آسيا على الخام في الربع الثاني بسبب أعمال صيانة دورية للمصافي، مما سيحد من الإمداد.

وتخطط شركة أرامكو السعودية لإغلاق مصفاة ينبع التابعة لها لإجراء أعمال صيانة مقررة لمدة شهر من أوائل مارس آذار.