التوقيت الأربعاء، 05 أغسطس 2020
التوقيت 10:04 م , بتوقيت القاهرة

"من جيب المواطن".. أوبر توافق أخيرا على سداد الضريبة المضافة

أوبر تدفع ضريبة القيمة المضافة من جيب المواطن
أوبر تدفع ضريبة القيمة المضافة من جيب المواطن

بعد خلاف استمر طويلا، وافقت شركة أوبر المتخصصة في تطبيقات النقل التشاركي، على سداد الضرائب المستحقة عليها داخل مصر، وفقا لما أعلنه الدكتور محمد معيط وزير المالية، في بيان له اليوم الإثنين.

أوبر توافق على سداد ضريبة القيمة المضافة
أوبر توافق على سداد ضريبة القيمة المضافة

وأكد عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن التوصل إلى اتفاق وتحديد المعاملة الضريبية التي ستطبق على شركة أوبر وغيرها من الشركات العاملة في ذات المجال من شأنها تعزيز الثقة والتعاون بين المصلحة والمجتمع الضريبي، ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة المالية على حل المشكلات وتذليل العقبات التى قد تواجه المستثمرين بهدف التيسير على المتعاملين مع وزارة المالية والمصالح الضريبية والجمركية التابعة لها، مشيراً إلى أن المصلحة ستركز جهودها خلال الأشهر المقبلة لتسوية المنازعات الضريبية المتبقية وتحصيل المتأخرات.

ووفقا لتسجيل صوتي، حصل "دوت مصر" على نسخة منه، فإن أوبر تعتزم تحصيل القيمة المضافة من "جيب المواطن"، سواء كان هذا المواطن هو العميل أو الكابتن.

حيث أشار أحد مسؤولي فريق عمليات أوبر في مصر، إلى أن الزيادة التي أقرتها الشركة تضمن تقنين عمل التطبيق داخل مصر، بحيث أن الكابتن هو المستفيد من الخدمة وبالتالي عليه أن يسدد ضريبة القيمة المضافة.

وفي نفس الوقت، قامت أوبر الأسبوع الماضي بزيادة تعريفة الركوب بنسبة تتراوح بين 10-15%، والتي يتحملها العميل، كما قامت بزيادة نسبتها من كل رحلة لتصبح 22.5% بدلا من 20%، وتستند أوبر في هذا الأمر إلى كونها تقوم بدور كبير في توصيل العميل بالكابتن.

الجدير بالذكر أن شركة أوبر تواجه انتقادات عنيفة من جانب الكباتن بسبب التعريفة الجديدة، حيث أكد الكباتن أن تلك الزيادة لم تصب في مصلحة الكابتن على الإطلاق، وإنما الشركة هي المستفيد الأكبر منها.

وفي محاولة من "دوت مصر" لاستيضاح الأمر، قمنا بالاتصال بعبد اللطيف واكد مدير عمليات أوبر في مصر، ولكن لم نتمكن من الوصول إلى رد رسمي بشأن تلك الشكاوى.

عبد اللطيف واكد مدير عمليات أوبر في مصر
عبد اللطيف واكد مدير عمليات أوبر في مصر

 

وحاولنا التأكد من قيام شركة كريم، وهي المنافس الأكبر لأوبر داخل مصر، بسداد ضريبة القيمة المضافة أم لا، فكشف لنا حازم غراب مدير الاتصالات المؤسسية بشركة كريم مصر، أن الشركة تقوم بسداد ضريبة القيمة المضافة بالفعل وليست في حاجة لإبرام اتفاق جديد مع وزارة المالية.

وأضاف غراب "في تصريح خاص لـ "دوت مصر"، أن الشركة ملتزمة بالقوانين المصرية ويتم سداد الضرائب المطلوبة منذ مارس 2018، وقال "نحن شركة عاملة داخل السوق المصري وملتزمين بكافة القوانين المنظمة لعمل الشركات الخاصة".

حازم غراب مدير الاتصالات المؤسسية بشركة كريم مصر
حازم غراب مدير الاتصالات المؤسسية بشركة كريم مصر

 

واستطرد غراب قائلا "أي رحلة يتم إجرائها من خلال تطبيق كريم، نحصل على 20% من قيمتها، ونقوم بسداد ضريبة القيمة المضافة عن تلك النسبة بشكل منتظم وليس لدينا أي مشكلة في هذا الأمر".

وحول نية كريم فرض أي زيادة في تعريفة الركوب أسوة بما قامت به أوبر، شدد مدير الاتصالات المؤسسية بشركة كريم مصر أنه لا نية لدى الشركة لتعديل التسعيرة وفرض أي زيادة على العميل خاصة في الوقت الراهن".