التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:44 م , بتوقيت القاهرة

بعد ارتفاع أسعار الذهب.. هل تصنع المجوهرات من الذهب عيار 9 ؟

الذهب عيار 9 قد يتم استخدامه في تصنيع المجوهرات
الذهب عيار 9 قد يتم استخدامه في تصنيع المجوهرات

شهد السوق المصري ارتفاع ملحوظ في أسعار الذهب، حيث قفز سعر جرام الذهب بمقدار 30 جنيها خلال الأسابيع القليلة الماضية، وهو ما أثار استياء العديد من المواطنين الراغبين في شراء الذهب.

وعلم "دوت مصر" من مصادر داخل بعض شركات المجوهرات، أن هناك خطة يتم بحثها حاليا من أجل تصنيع المجوهرات اعتمادا على الذهب عيار 9، والذي سيأتي بسعر تنافسي قد يتراوح سعر الجرام منه بين 250 إلى 270 جنيها فقط.

ووصل سعر جرام الذهب عيار 21 الآن إلى 635 جنيها، في حين يأتي سعر جرام الذهب عيار 18 بسعر 544 جنيها، وهما من أكثر الأنواع المستخدمة في تصنيع المجوهرات.

ومن جانبه، أكد محمود هيبة خبير المجوهرات والرئيس الأسبق لنقابة العاملين بقطاع المعادن الثمينة، أنه من الصعب ظهور عيار جديد أقل من عيار 14 الذي تم طرحه بالسوق المصري منذ عامين، مبررا ذلك بأن المواطن المصري يشتري الذهب الآن كنوع من الاستثمار وليس للزينة.

وأضاف هيبة، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، أن الذهب عيار 9 يتم تداوله بشكل أكبر في الأسواق الأوروبية، على عكس أسواق المنطقة وتحديدا مصر، والسبب كما سبق التطرق إليه هو أن المستهلك المصري يشتري الذهب للاستثمار فيه بشكل رئيسي.

أما عن أسباب ارتفاع أسعار الذهب بشكل مفاجئ، فأوضح هيبة أن أسعار الذهب عالميا وصلت اليوم إلى أعلى نقطة سعرية على مدار الأشهر الثمانية الماضية، معللا ذلك بعدم استقرار بورصة الأوراق المالية بعد انخفاض الأسهم الأمريكية بنسبة 10% وأكثر من 25% في دبي بعد هبوط سعر الدولار العالمي، مما يدفع المستثمرين بالاستثمار في الذهب.