التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:05 م , بتوقيت القاهرة

صندوق استثمار Modus يطلق أعماله في مصر ويستهدف رواد الأعمال

كريم الصيرفي المؤسس والشريك الإداري لصندوق Modus
كريم الصيرفي المؤسس والشريك الإداري لصندوق Modus

أعلن صندوق الاستثمار العالمي Modus المتخصص في دعم مناخ الاستثمار العالمي، عن بدء أعماله في مصر خلال الشهر الجاري.

وقال كريم الصيرفي المؤسس والشريك الإداري لصندوق Modus، أن الهدف الرئيسي هو خلق تأثيرات إيجابية في بيئة العمل الريادية في مصر بشكل كامل من خلال حزمة متكاملة من الأنشطة التي يقدمها الصندوق في السوق المحلية.

وأشار الصيرفي، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، إلى الاستعدادات التي اتخذها الصندوق للدخول في السوق المصرية، حيث بدأ الصندوق في إعداد الدراسات حول السوق منذ أكثر من 13 شهر، مبينًا أن الصندوق يركز على أهمية التعاون مع الشركاء المحليين في مصر من أجل خلق مناخ أفضل لمنظومة ريادة الأعمال في مصر، وتحقيق تأثير مجتمعي إيجابي، بالإضافة إلى تنمية استثمارات المساهمين في صندوق الاستثمار.

وأرجع اختيار مصر كوجهة استثمارية جديدة للصندوق على الأهمية التي تمثلها على المستويين الإقليمي والدولي، حيث أظهر تقرير صادر مؤخرا عن مؤسسة رقابة ريادة الأعمال GEM أن 73% من الخريجين لديهم رؤية مختصة بتدشين مشروعاتهم الخاصة بينما يخشى 40% منهم من إنشاء المشروعات خوفا من الفشل كما تمتلك مجموعة من أفضل العقول في مجالات الابتكار التكنولوجية، بالإضافة إلى عدد هائل من الخريجين المبتكرين والمؤهلين لإحداث فارق كبير في الاقتصاد سنويًا.

وأوضح الصيرفي، أن صندوق Modus سيركز على الشركات الصغيرة والمتوسطة وقد يصل دعم الشركة الواحدة إلى 5 ملايين جنيه، بجانب الشركات العاملة بقطاع العقارات وقد يصل الدعم إلى مليون جنيه للشركة الواحدة، بجانب قطاع الشركات الناشئة العاملة بنظام الاحتضان ويبدأ دعم الشركة الواحدة من 50 ألف جنيه إلى ربع مليون جنيه.

وقال المؤسس والشريك الإداري لصندوق Modus "أعتقد أن هناك مجموعة من العوائق التي تواجهها الشركات في مصر، منها افتقاد القدرة على تجهيز بيئة تحتية رقمية متطورة قائمة على مبدأ توفير النفقات بشكل ممنهج، بجانب حاجة الشركات في مصر لوجود منظومة مالية وإدارية سهلة وبسيطة ومتطورة، تلك الأشياء نضعها في الاعتبار وسنركز عليها خلال الفترة المقبلة".

وأضاف "ندخل في فترة معايشة مع الشركات المستهدفة، ونتعرف فيها على احتياجاتهم، ثم نقوم بإصلاح المشاكل ونبدأ على الفور في توقيع عقود الاستثمار، وتختلف نسبة العوائد من شركة لأخرى، لا ننشغل بتلك النسبة، الأهم هو ضمان استمرارية عمل الشركات".

ويعمل صندوق Modus من خلال نموذج عمل يعتمد على 4 أذرع استثمارية مكملة لبعضها البعض، وهي Modus Capital  المختصة في إتاحة الخطط التمويلية منخفضة المخاطر، عبر حزمة متنوعة من الخدمات وأساليب التمويل المرتكزة على دعم الصناعة بصفة عامة، بالإضافة إلى Modus Operations  والتي تضم في فريق عملها مجموعة من الموظفين الأعلى كفاءة في اصطياد الفرص وتنفيذ عمليات الاستحواذ وهي تمثل أساس عمل الشركة لتحقيق معدلات النمو المطلوبة.

بالإضافة إلى Modus Events والخاصة بتنظيم الفعاليات المختلفة التي تجمع كافة المهتمين ببيئة ريادة الأعمال من أجل تسهيل التعامل فيما بينهم، وتحقيق التشبيك المطلوب، وتنظيم ورش العمل التعليمية والتثقيفية حول تأثير ريادة الأعمال لخلق بيئة أكثر فهما عن مفهوم الإبداع وإنشاء الشركات الخاصة، وخلال الفترة الماضية نظمت مجموعة من الجلسات والاجتماعات وورش العمل تحت اسم Modus Insights بهدف دعم المناخ العام للابتكار والإبداع في دول مختلفة.

وتعمل Modus Collective على خلق مساحات أوسع من التعاون فيما بين الشركات ضمن محفظة Modus للاستثمار، وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من الأفكار المبتكرة للشركات التابعة لصندوق الاستثمار، لإنتاج سلسلة جديدة من المنتجات أو الخدمات تستفيد بأقصى درجة من  توظف العقول المفكرة ضمن منظومة Modus.