التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:53 ص , بتوقيت القاهرة

معلومة اقتصادية..يعني إيه صندوق استثمار؟

صناديق الاستثمار عبارة عن وعاء مالي يملكه عدد كبير من المستثمرين، ويكون رأس مال الصندوق عدة ملايين من الجنيهات، ويدار بواسطة متخصصين يقومون بعمل الدراسات والأبحاث عن أفضل الشركات والمؤسسات التي يمكن الاستثمار بها، وهي وسيلة أكثر مناسبة لصغار المستثمرين باعتبار أن الصندوق يدار بواسطة متخصصين ومحترفين في كيفية التداول في البورصة.

ويتخذ هؤلاء المتخصصون قرار الشراء أو البيع للعديد من الأسهم والسندات ووضعها في محفظة واحدة، وبالتالي يحصل المساهم في الصندوق على ميزة التنويع وما يصاحبها من مخاطرة أقل نسبياً، وهي ميزة لا يمكن الحصول عليها عن طريق الاستثمار المباشر في البورصة  إلا باستثمار مبالغ كبيرة.

وتزيد قيمة استثمارك بالصندوق أو تنقص تبعاً للزيادة أو النقصان في أسعار الأسهم والسندات التي يتكون منها الصندوق، ويعتمد عائد هذا الوعاء على عاملين أساسيين هما نسبة الزيادة في سعر الوثيقة والتوزيع النقدي الذي يحدده مدير الصندوق.

وتتميز هذه الطريقة بأنها تمكنك من استثمار مبالغ قليلة نسبياً قد تبدأ من 10 أو 100 أو 1000 جنيها، كما أنها تتمتع بنسبة سيولة عالية تسمح ببيع الوثائق بناء على الشروط الخاصة بالصندوق.

ولكن تذكر أن الاستثمار عن طريق صناديق الاستثمار لا يسمح بأي تحكم أو توجيه، مثل راكب سيارة يقودها شخص آخر قمت أنت باختياره ووثقت به ولذلك يجب دائماً اختيار القائد الذي تثق فيه، إذ يجب عليك تحري الدقة قبل الاستثمار.

أين يستثمر الصندوق أموالك وما هي أهدافه الاستثمارية؟

يستثمر الصندوق أموال حملة الوثائق في أسهم وسندات وغيرها من الأدوات المالية وقد يستثمر جزء منها في ودائع بنكية أو يحتفظ بجزء منها في صورة أموال سائلة. ويتحدد ذلك وفقاً لنوع لكل صندوق استثمار والسياسة الاستثمارية المحددة مسبقاً.

مزايا الاستثمار عن طريق الصناديق وليس مباشرة في الأوراق المالية

توافر الإدارة المحترفة: حيث يقوم مديرو الصندوق بدراسة أداء الشركات المقيدة بالبورصة واختيار أفضلها، ثم وضع الإستراتيجية اللازمة للاستثمار والتي تحقق أهداف الصندوق. وكذلك يقوم مديرو الصندوق بمراجعة أداء الصندوق بصورة دورية في ضوء أهداف الصندوق المحددة، وذلك لإعادة النظر في تشكيلة الأوراق المالية المكونة للصندوق سواء بالاستبعاد  أو الاستبدال أو الإضافة وفقاً للتغيرات في الظروف الاقتصادية.

تنويع الاستثمارات: حيث يقصد بالتنويع قيام إدارة الصندوق باستثمار أموال الصندوق في مجموعة متنوعة من الأوراق المالية التي تنتمي لقطاعات مختلفة في السوق. ويساعد تنويع الاستثمارات المالية المكونة لمحفظة الصندوق على تخفيض نسبي للمخاطر التي يتعرض لها المستثمر.

تنوع الأهداف الاستثمارية: حيث يوجد العديد من صناديق الاستثمار ذات الأهداف الاستثمارية المختلفة التي تتناسب مع طبيعة وأهداف كل مستثمر مثل الصناديق ذات النمو الرأسمالي والصناديق ذات العائد الدوري والصناديق

سـهـولـة استرداد الأموال المستثمرة: حيث يمكن لكل مستثمر أن يقوم بشراء أو بيع أو استرداد وثائق الاستثمار بطريقة سهلة وبسيطة، لكن يجب علي المستثمر قبل أن يتجه للاستثمار في وثائق صندوق معني أن يستشير مستشاره المالي الذي قد يكون سمسار في الأوراق المالية، أو أي مستشار مالي بأحد البنوك أو بشركات الاستثمار، حيث يقوم كل مستشار بتحليل احتياجات المستثمر المادية وأهدافه الاستثمارية وترشيح الصندوق الذي يتناسب مع إمكانياته وأهدافه الاستثمارية.