التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:30 م , بتوقيت القاهرة

توقعات بنمو الناتج المحلي الإماراتي بنسبة 4.2% خلال 2019

المصرف المركزي الإماراتي
المصرف المركزي الإماراتي

كشف مبارك راشد المنصوري محافظ المصرف المركزي الإماراتي، عن توقعاته بنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.2% خلال عام 2019، مقارنة بنسبة نمو 2.8% خلال عام 2018، وهو مستوى أعلى من المتوقع.

وأضاف المنصوري، خلال مؤتمر في أبوظبي، إن الاقتصاد ينمو والسيولة متوافرة وكذلك المبادرات الحكومية، مؤكدا أنه يعتقد أن اقتصاد الإمارات يمر بفترة جيدة.

وكانت تقديرات المصرف المركزي الإماراتي تشير إلى أن نسبة النمو المتوقعة للناتج المحلي الإجمالي المعدل في ضوء التضخم ستكون 2.3% بنهاية 2018، ولكن المنصوري قال إنه يأمل أن يتجاوز التوقعات ويتم تحقيق نمو بنسبة 2.8% بنهاية العام.

وتعتمد الإمارات في توقعاتها على نشاط قطاع النفط بشكل أساسي، لكن مؤخرا ظهرت إسهامات قوية من القطاعات غير النفطية.

وكانت الإمارات قد فرضت ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% هذا العام، وبجانب ذلك تسعى لتنويع موارد اقتصادها المعتمد على النفط بنسبة كبيرة.

وأشار المنصوري، إلى أن الضريبة كان لها أثر استثنائي على التضخم الذي يتوقع أن يصل إلى 3.6% بما يتماشى إلى حد كبير مع توقعات صندوق النقد البالغة 3.5% في المتوسط للعام الحالي وارتفاعا من 2% في 2017.

وقال رئيس المصرف المركزي الإماراتي إنه من المتوقع أن يتحسن نمو القطاع غير النفطي العام المقبل ليسجل 3.7% مقارنة مع 3.3% هذا العام.