التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:29 ص , بتوقيت القاهرة

دبي تطلق أول منصة "بلوك تشين" حكومية بالشرق الأوسط

دبي تطلق أول منصة بلوك تشين حكومية
دبي تطلق أول منصة بلوك تشين حكومية

أعلنت إمارة دبي عن إطلاق منصة بلوك تشين دبي، وهي أول منصة معتمدة كخدمة من الحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع شركة IBM العالمية.

وسيتم تقديم الخدمة عبر بيئة سحابة من IBM، التي تم بناؤها محليًا في دولة الإمارات.

وستعمل منصة بلوك تشين دبي كنقطة انطلاق للمؤسسات على مستوى الإمارات والعالم لإحداث تحول في اختباراتها لتقنية البلوك تشين وتطويرها إلى مرحلة الإنتاج الكامل، ومن ثم تحويل ورقمنة العمليات والخدمات الحكومية المتوافقة المقدمة للمواطنين.

وتعمل دبي على تشجيع استخدام تقنية البلوك تشين مدفوعة برؤيتها لإجراء معاملات حكومية غير ورقية بحلول العام 2021 وكجزء من استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية (بلوك تشين)، حيث شهدت دبي إطلاق العديد من تطبيقات البلوك تشين ضمن عدد من الجهات الحكومية في مختلف القطاعات بما في ذلك الطرق والمواصلات والطاقة والرعاية الصحية والتعليم.

وسوف تساعد منصة "بلوك تشين دبي" الجديدة في دمج الخدمات والتجارب الرقمية العاملة على نظام البلوك تشين ضمن تعاملات المواطنين والمقيمين اليومية، كما ستستفيد الشركات أيضًا من الاحتفاظ ببياناتها داخل البلاد وإجراء التعاملات محليًا، وبالتالي تقليل التكاليف التشغيلية.

هذا وستتوافق المنصة مع معايير نظام أمن المعلومات (ISR)* الذي أقرته حكومة دبي، وسيتم تشغيلها من خلال تكنولوجيا النظام الحاسوبي الرئيسي لدى IBM، LinuxONE™، القادر على تشغيل أكثر من 6.2 مليار معاملة على الإنترنت في اليوم.

هذا وسيكون "نظام التسوية والمطابقة لسداد دبي عبر تقنية البلوك تشين"، الذي تم إطلاقه مؤخرا من أوائل المشاريع التي تنتقل إلى منصة بلوك تشين دبي.

ومن خلال هذه الخدمة، يمكن للمؤسسات الآن إنجاز وتسوية عمليات الدفع مع الجهات الحكومية والبنوك والمؤسسات المالية بشكل فوري، بعد أن كانت تستغرق حوالي 45 يومًا سابقاً.