التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:28 م , بتوقيت القاهرة

"IBM" تطبق تقنية "البلوك تشين" لتحسين التجارة العالمية

أعلنت شركة Maersk وشركة IBM اعتزامهما إنشاء مشروع مشترك لتوفير طرق أكثر كفاءة وأمانًا لإتمام إجراءات التجارة العالمية باستخدام تقنية البلوك تشين.


الهدف من تلك الشراكة الجديدة هو تقديم منصة للتحول الرقمي للتجارة العالمية تم تطويرها بشكل مشترك على أساس معايير مفتوحة ومصممة للاستخدام من قبل النظام البيئي الشحن العالمي بأكمله، وسوف تتمكن هذه المنصة من معالجة الحاجة إلى توفير مزيد من الشفافية والبساطة في حركة البضائع عبر الحدود والمناطق التجارية.


وفي الوقت الذي لا تزال تكلفة وحجم النظام البيئي التجاري في العالم تتزايد تعقيدًا، ويتم من خلال صناعة الشحن البحري شحن سلع تزيد قيمتها عن أكثر من 4 تريليون دولار سنويًا، بما يعادل أكثر من 80% من حجم السلع التي يستخدمها المستهلكين يوميًا، وفي حين تُقدر التكلفة القصوى للوثائق التجارية المطلوبة لإتمام وإدارة التجارة في العديد من هذه السلع بما يصل إلى خمس تكاليف النقل المادية الفعلية، نجد أنه وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، يمكن أن يزيد حجم التجارة العالمية بنحو 15% من خلال الحد من الحواجز وتبسيط سلسلة التوريد الدولية، مما يعزز الاقتصادات ويخلق فرص العمل.


وأوضحت الشركة أن خصائص تقنية البلوك تشين مناسبة بشكل مثالي لتشغيل الشبكات الكبيرة من الشركاء المختلفين، فمن خلال تكنولوجيا التسجيل المتعدد، تؤسس تقنية البلوك تشين سجل مشترك وغير قابل للتغيير لجميع المعاملات التي تجري داخل الشبكة ومن ثم تمكن الأطراف المسموح لهم بالوصول إلى البيانات الموثوقة في الوقت المناسب.


ومن خلال تطبيق تكنولوجيا رقمنة عمليات التجارة العالمية، يمكن إدخال شكل جديد من الإدارة والموافقة في تدفق المعلومات، وتمكين شركاء تجاريين متعددين من التعاون وإنشاء رؤية مشتركة واحدة للمعاملة دون المساس بالتفاصيل أو الخصوصية أو السرية.


وستستخدم "ميرسك"، الشركة العالمية الرائدة في مجال الخدمات اللوجيستية للحاويات، وشركة "آي بي إم"، المزود الرائد لـ "تقنية البلوك تشين"، و"حلول رؤية سلسلة التوريد والتشغيل البيني للمؤسسة"، تقنية البلوك تشين لتشغيل المنصة الجديدة، فضلاً عن استخدام تقنيات أخرى مفتوحة المصدر تعتمد على الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، وتقنيات إنترنت الأشياء والتحليلات، التي يتم تقديمها من خلال خدمات شركة آي بي إم، من أجل مساعدة الشركات على نقل وتتبع البضائع رقمياً عبر الحدود الدولية.


ويمكن للمصنعين، وخطوط الشحن، ووكلاء الشحن، ومشغلي الميناء والموانئ، وسلطات الجمارك الاستفادة جميعاً من هذه التكنولوجيات الجديدة - لتنتهي في نهاية المطاف بالاستفادة للمستهلكين.


اقرأ أيضًا..


البريد يوقع مذكرة تفاهم مع "IBM" لإنشاء مركز ابتكاري


IBM: الجرائم الإلكترونية تكبد العالم 6 تريليون دولار بحلول عام 2021