التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:27 م , بتوقيت القاهرة

الغاء الجولة الثانية لانتخاب رئيس جديد للبنان لفقدان النصاب القانونى لجلسة مجلس النواب

مجلس النواب اللبنانى ـ صورة أرشيفية
مجلس النواب اللبنانى ـ صورة أرشيفية
أعلن رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى إلغاء الجولة الثانية لانتخاب رئيس جديد للبنان بعد فقدان النصاب القانونى للجلسة لعدم وجود 86 نائبا فى الجلسة التى بدأت فى وقت سابق اليوم بحضور 122 نائبا.

وكانت الجولة الأولى قد أسفرت عن تعذر انتخاب رئيس جديد للبلاد بعد حصول النائب ميشال معوض على 36 صوتا؛ فيما حصل سليم إده على 11 صوتا، بينما صوت ٦٣ نائبا بورقة بيضاء و12 نائبا بأسماء أخرى في الجلسة التي شارك فيها 122 نائبا من بين 128.

ويقتضي الإعلان عن فوز مرشح أن يحصل على ثلثي الأصوات (86 نائبا من أصل 128) في الجولة الأولى للانتخاب اليوم، فيما يمكن فوز مرشح في الجولة الثانية بالحصول على الأغلبية النسبية (65 صوتا من أصل 128).

وفى وقت سابق بدأت الجلسة العامة لمجلس النواب اللبنانى لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية خلفا للرئيس الحالى ميشال عون، والذى تنتهى ولايته فى الحادى والثلاثين من شهر أكتوبر المقبل، وذلك بعد اكتمال النصاب القانونى بحضور 122 نائبا من أصل 128.

وأعلن رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى بدء إجراءات الجولة الأولى لانتخاب رئيس الجمهورية، حيث تم توزيع أوراق الاقتراع على النواب المشاركين فى الجلسة، ويقوم كل نائب بتسمية مرشحه لرئاسة الجمهورية ليفوز المرشح الذي يحصل على ثلثي الأصوات (86 نائبا من أصل 128) في الجولة الأولى للانتخاب اليوم، فيما يتم تحديد موعد لجولة ثانية حال لم يحصل أي مرشح على النسبة المحددة دستوريا، ليفوز في الجولة الثانية من يحصل على الأغلبية النسبية (65 صوتا من أصل 128).

وتقتضي الأعراف السياسية بلبنان أن يتولى منصب رئيس الجمهورية أحد أبناء الطائفة المسيحية المارونية، والتي تعد الطائفة المسيحية الأكبر

في لبنان، ويضم البرلمان اللبناني 34 نائبا من الطائفة المارونية موزعين على 4 كتل نيابية إلى جانب عدد من المستقلين، حيث تأتي كتلة حزب القوات اللبنانية الذي يترأسه سمير جعجع كأكبر كتلة مسيحية وتضم الكتلة 19 نائبا (مارونيون وآخرون)، ثم تأتي الكتلة النيابية للتيار الوطني الحر والتي تضم 18 نائبا (مارونيون وغيرهم)، وهو الفريق السياسي لرئيس الجمهورية الحالي ميشال عون ويرأسه النائب جبران باسيل صهر رئيس الجمهورية.

كما تتواجد كتل صغيرة من بينها كتلة حزب الكتائب اللبنانية برئاسة النائب سامي الجميل (4 نواب) وكتلة تيار المردة (3 نواب) والذي يترأسه المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية سليمان فرنجية، ورغم المرجعية الدينية الواحدة لهذه الكتل، إلا أنها لا تتفق على مرشح واحد تدعمه لرئاسة الجمهورية، بل تنتمي كتلتا القوات اللبنانية والكتائب إلى تيار "14 آذار" المؤيد لحصر السلاح بيد الدولة حفاظا على سيادتها، بينما تنتمي كتلتا التيار الوطني الحر وتيار المردة لتيار "8 آذار" المتحالف مع حزب الله.