التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:00 ص , بتوقيت القاهرة

مملكة البحرين تفتتح قنصليتها فى مدينة العيون بالصحراء المغربية كتب : أحمد جمعة

وزيرا خارجية المغرب والبحرين فى مدينة العيون المغربية
وزيرا خارجية المغرب والبحرين فى مدينة العيون المغربية
دشنت مملكة البحرين، اليوم الاثنين، قنصليتها في مدينة العيون بالصحراء المغربية، لتكون ثاني دولة عربية تتخذ هذه الخطوة بعد الإمارات.

وشارك حفل افتتاح القنصلية وزير الخارجية المغربى ناصر بوريطة ونظيره البحرينى عبد اللطيف الزيانى.

1-1400506

وقال بوريطة في كلمة أثناء افتتاح القنصلية إن علاقات المملكتين "تقوم على أسس الإخاء والتضامن"، وأشاد بالبحرين التي "وقفت دوما إلى جانب المغرب".

وأضاف بوريطة أن "افتتاح القنصلية البحرينية في العيون يمثل تجسيدا لمبدأ التضامن بين البلدين".

EpMax5rXIAAmv_d

ورد الزياني بالقول إن "البحرين ترغب في توطيد دعائم التعاون مع المغرب"، معتبرا افتتاح قنصلية بحرينية في العيون "خطوة تاريخية".

وأضاف وزير خارجية البحرين: "نضع اليوم لبنة إضافية في صرح التعاون مع المغرب".

ونشر حساب "الدبلوماسية المغربية" التابع لوزارة الخارجية المغربية صورا من حفل افتتاح القنصلية.

وكان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أصدر مرسوما، الأحد، بإنشاء قنصلية عامة لمملكة البحرين في مدينة العيون المغربية.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا) أن إنشاء القنصلية "خطوة تاريخية تعكس عمق العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة والمتميزة بين مملكة البحرين والمملكة المغربية الشقيقة، والقائمة على أسس راسخة من الود والاحترام المتبادل واحترام الشرعية الدولية".

وأضافت الوكالة أيضا أن المبادرة الدبلوماسية "تأتي انطلاقا من المواقف البحرينية الثابتة بشأن دعم الحقوق المشروعة للمملكة المغربية في التوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء المغربية على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الوطنية والترابية".

وكانت الإمارات افتتحت في مطلع نوفمبر الماضي قنصليتها في العيون، لتصبح أول دولة عربية تدشن بعثة دبلوماسية في الأقاليم الصحراوية الجنوبية.