التوقيت الإثنين، 30 نوفمبر 2020
التوقيت 01:17 م , بتوقيت القاهرة

انسحاب القوات الأمريكية من أكبر قاعدة عسكرية فى شمالى سوريا

القوات الأمريكية ـ صورة أرشيفية
القوات الأمريكية ـ صورة أرشيفية

انسحبت القوات الأمريكية، اليوم الأحد، من أكبر قواعدها العسكرية فى شمالى سوريا، تنفيذا لقرار واشنطن الأخير بسحب نحو ألف جندى من تلك المنطقة.

 

وذكرت قناة "سكاى نيوز عربية" أن أكثر من 70 مدرعة وسيارة عسكرية ترفع العلم الأمريكى، تعبر مدينة تل تمر فى محافظة الحسكة، بينما كانت مروحيات برفقتها تحلق في الأجواء، أثناء الانسحاب من مطار صرين الذى اتخذته القوات الأمريكية قاعدة لها.

 
 


ويقع المطار على بعد نحو 30 كيلومترا جنوب مدينة كوبانى (عين العرب)، التي كانت فى قلب العملية العسكرية التركية على شمال شرقي سوريا، لطرد القوات الكردية وإقامة "منطقة عازلة".


وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر ـ فى وقت سابق ـ إنه بموجب الخطة الحالية، ستذهب جميع القوات الأمريكية التي تغادر سوريا إلى غرب العراق، وسيواصل الجيش عملياته ضد تنظيم "داعش" لمنع عودته مرة أخرى.


وتشن أنقرة مع فصائل سورية موالية لها، هجوما منذ التاسع من الشهر الحالى ضد الأكراد، حيث تمكنت بموجبه من السيطرة على شريط حدودي بطول 120 كيلومترا، وبعد 5 أيام من بدء هذا الهجوم، أعلنت واشنطن في 14 أكتوبر، أن نحو ألف جندى أمريكى موجودون في المنطقة تلقوا الأوامر بالانسحاب.


وبدأت واشنطن تنفيذ قرارها بسحب جنود من نقاط حدودية مع تركيا، مما اعتبر بمثابة ضوء أخضر لأنقرة حتى تبدأ هجومها الذى لاقى تنديدا دوليا واسعا وتسبب بنزوح أكثر من 300 ألف شخص.