التوقيت الجمعة، 27 نوفمبر 2020
التوقيت 04:19 ص , بتوقيت القاهرة

السلطة الفلسطينية تقاطع مؤتمر وارسو لهذه الأسباب

الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن
الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن

أعلنت الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، مقاطعة مؤتمر وارسو بسبب ما تسرب من مزاعم عن نية الإدارة الأمريكية، الكشف عن بعض بنود ما يعرف بـ"صفقة القرن"، ما يعتبره الفلسطينيون تصفية للقضية الفلسطينية.

 

ومن ناحيته، أكد وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، على التزام بلاده لخدمة أمن أوروبا، وتحدث بومبيو فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره البولندى عن مساع أمريكية للانخراط أكثر فى شرق ووسط أوروبا لمواجهة روسيا والصين.

 

وقال بومبيو: "آمل أن تجسد هذه الزيارة الانخراط الأمريكى فى وسط أوروبا وشرقها، مشيرا إلى أن هناك فراغا ولا نريد من الصين أو روسيا أن تستغل ذلك الفراغ لأن ذلك لا يخدم أمن أوروبا.

 

وأضاف وزير الخارجية: "أحد أهداف زيارتى التأكيد على التزام الولايات المتحدة إزاء أمن دول أوروبا الشرقية، والاتحاد الأوروبى وحلف الشمال الأطلسي."

 

وفيما يخص مشروع نورد ستيرم اثنان للغاز، أكد بومبيو أن المشروع لا يخدم مصلحة أمن أوروبا، بل يجلب الأموال لروسيا بطريقة تقوض الأمن القومى الأوروبي.

 

وانطلق فى العاصمة البولندية وارسو، اليوم الأربعاء، المؤتمر الذى دعت إليه الولايات المتحدة، لمناقشة السلام والأمن فى منطقة الشرق الأوسط.