التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:20 م , بتوقيت القاهرة

بسبب ترامب.. هل أصبح مسلمو أمريكا منبوذين؟

يبدو أن مسلمى الولايات المتحدة فى ظل وجود الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب فى السلطة، وتحديدا فى مدينة " هامترامك " بولاية ميتشجان، يعانون من الاضطهاد، بحسب ما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، حيث باتوا يشعرون بأنهم منبوذون، ولكن فى الوقت نفسه وجدوا أنفسهم على اتصال أعمق بالمجتمع، حيث يواجهون مناخا من الخوف المتنانى من الإسلام، والذى أوجدته الإدارة الحالية.

وأضافت الصحيفة، أن مدينة " هامترامك " التى تعرف بأنها تنتخب مجلس مدينة ذات أغلبية مسلمة ، تتسم بوجود سكان متنوعين بشكل متزايد.

ونقلت الصحيفة البريطانية البارزة عن مواطنة أمريكية مسلمة قولها أن المسلمين منذ فوز ترامب، أصبحوا أكثر حذرا ويقظة، ولكن هذا وحد صفوف المجتمع نوعا ما.

وكانت هامترامك التى تحيط بها مدينة ديترويت، ذات يوم مركزًا للمهاجرين البولنديين الذين تم جذبهم إلى المدينة للعمل فى وظائف التصنيع، فى مصنع للتجميع والذى افتتح عام 1914، وأدى إغلاق المصنع فى عام 1980 إلى نزوح جماعى نسبى للأوروبيين الشرقيين الذين كانوا يشكلون فى الماضى حوالى 75٪ من سكان المدينة التى يزيد تعدادها عن 20 ألف نسمة، ولكن أصبح المهاجرين اليمنيين والبنجلادشيين الآن يشكلون أغلبية السكان.

وأوضحت الصحيفة، أن المقاومة للتمييز الذى مارسته إدارة ترامب ضد المسلمين كانت شديدة فى أوساط سكان هامترامك الذين يتسم أغلبيتهم بأنهم ليبراليون ومتعددو ثقافات.

وخرج الآلاف إلى الشوارع هنا عندما أعلن ترامب حظره الأول على السفر في يناير 2017 ، والذي استهدف مجموعة من الدول ذات الأغلبية المسلمة. وفي إبريل ، وقبل صدور حكم المحكمة العليا بشأن الحظر ، تم إغلاق أكثر من 100 شركة محلية فى هامترامك احتجاجًا.