التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:31 م , بتوقيت القاهرة

"التضامن" تطلق مشروع "اثنين كفاية" للحد من الزيادة السكانية

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق مشروع اثنين كفاية
غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق مشروع اثنين كفاية

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الإثنين، مشروع الحد من الزيادة السكانية "اثنين كفاية"، ويستهدف المستفيدات من برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل" الذي تنفذه الوزارة وعددهن حوالي 1.1 مليون سيدة تحت سن 40 سنة.

ويتم تنفيذ المشروع في 10 محافظات هي الأكثر فقرا والأعلى من حيث معدلات الخصوبة وبها أكبر عدد من السيدات المستفيدات من برنامج تكافل، وينفذ المشروع في 2257 قرية ضمن 119 قسم ومركز في المحافظات العشر المستهدفة وهي (أسوان، والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة والبحيرة).

وتصل تكلفة المشروع إلى 100 مليون جنيه يتحمل صندوق إعانة الجمعيات بوزارة التضامن الاجتماعي 90 مليون والباقي منحة من صندوق الامم المتحدة للسكان.

وقالت الوزيرة غادة والي، إن مشروع "اثنين كفاية" يأتي ضمن استراتيجية وزارة التضامن الاجتماعي للحد من الفقر متعدد الأبعاد للحد من الزيادة السكانية والتي تشارك في تنفيذها عدة وزارات.

وأضافت والي أن المشروع يهدف إلى رفع وعي السيدات بمفهوم الأسرة الصغيرة والمباعدة بين الولادات إلى جانب تطوير عيادات تنظيم الأسرة التابعة للجمعيات الأهلية، وبناء قدرات الكوادر العاملة في مجال تنظيم الأسرة على مستوى المحافظات المستهدفة، وتنفيذ حملات توعية محلية وقومية للتوعية بالقضية السكانية.

كما يستهدف المشروع أيضا القيام بعمل 342 ألف زيارة طرق أبواب لعمل التوعية المباشرة بإجمالي 4 ملايين زيارة خلال مدة تنفيذ المشروع وسيعقد المشروع 408 ندوات توعوية وتثقيفيه بإجمالي 4896 ندوة خلال مدة المشروع وقد تم الانتهاء من اعداد المحتوى التدريبي بالتنسيق مع الشركاء.

وأوضحت الوزيرة أن المشروع سيتم تنفيذه من خلال 100 جمعية أهلية تم اختيارها بين 250 جمعية أهلية تقدمت للمشاركة في تنفيذ المشروع وتم تقييمها من خلال زيارات ميدانيه للتحقق من قدراتها فنياً ومالياً وإدارياً وحصر احتياجات عيادات تنظيم الأسرة التابعة لها وستحصل هذه الجمعيات على منح تتراوح قيمتها من نصف مليون إلى مليون جنيه.

ويصل إجمالي هذه المنح حوالى 100 مليون جنيه تعد هي الأكبر في تاريخ الوزارة تستخدم في تجهيز العيادات وتوفير وسائل تنظيم الأسرة وبناء كوادرها كما سيشارك في تنفيذ المشروع أكثر من 2500 متطوع ورائدة ريفية وأكثر من 140 طبيب وممرضة ويستهدف أيضاً الصيادلة.