التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:55 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الجمعة 18مايو 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الجمعة، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

الخارجية الأمريكية: واشنطن تسعى للتوصل لنتيجة دبلوماسية مع إيران والحلفاء

قال مسؤول كبير فى وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة تريد التوصل إلى نتيجة دبلوماسية مع إيران تعالج التهديدات الناجمة عن برنامجها النووى وأنشطتها الإقليمية "المزعزعة للاستقرار" وذلك بعد أكثر من أسبوع من انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووى الموقع فى 2015 بين طهران وست قوى كبرى.

وقال بريان هوك وهو مستشار بارز للسياسات "جهودنا تستهدف ممارسة كل الضغوط اللازمة على إيران لتغيير سلوكها وللسعى إلى إطار عمل جديد يمكن أن يبدد مخاوفنا".

وأضاف المسؤول، قبل خطاب من المقرر أن يلقيه وزير الخارجية مايك بومبيو يوم الاثنين يركز فيه على إيران "نريد بشدة أن يكون.. لدينا نوع من الدبلوماسية النشطة.. دبلوماسية مركزة وصلبة لتحقيق أهدافنا المتعلقة بالأمن القومى".

الدفاع الأمريكية: لا علاقة لنا بتفجيرات مطار حماة

نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الميجور أدريان جالاواى أن يكون للقوات الأمريكية أو التحالف الدولى فى سوريا أى علاقة بتفجير مطار حماة العسكري.

وقال جالاواى - فى تصرح لقناة (الحرة) الأمريكية اليوم الجمعة - "لا علاقة للتحالف أو القوات الأمريكية فى سوريا بتفجيرات المطار".

وكانت سلسلة انفجارات ضخمة قد هزت مطار حماة العسكرى فى وسط سوريا اليوم الجمعة ، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية والمرصد السورى لحقوق الإنسان.

ولم تعرف بعد أسباب الانفجارات ، إلا أن وسائل إعلام محلية نقلت عن مصادر أن انفجار قنبلة فى مستودع ذخيرة فى المطار وراء الانفجارات التى خلفت سحبا كثيفة من الدخان.

إسرائيل ترفض قرار مجلس حقوق الإنسان حول غزة

نددت إسرائيل بما وصفته ب"النفاق والسخافة" بعد تصويت مجلس حقوق الانسان فى الأمم المتحدة الجمعة على قرار يدعو إلى إرسال فريق دولى متخصص فى جرائم الحرب للتحقيق فى أحداث غزة.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية فى بيان "اسرائيل ترفض تماما قرار مجلس حقوق الانسان الذى يثبت مرة أخرى أنه منظمة تحتوى على أغلبية معادية لإسرائيل بشكل تلقائى، ويسيطر عليها النفاق والسخافة".

أردوغان يقارن أوضاع الفلسطينيين فى غزة بمعاناة اليهود مع النازيين

قارن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الجمعة معاملة إسرائيل للفلسطينيين فى قطاع غزة باضطهاد اليهود فى أوروبا تحت حكم النازيين.

وقال أردوغان فى افتتاح قمة منظمة التعاون الإسلامى فى أسطنبول "لا يوجد فرق بين الفظائع التى عانى منها اليهود فى أوروبا قبل 75 عاما والوحشية التى يعانى منها اشقاؤنا فى غزة"، مضيفا أن إسرائيل "تهاجم الفلسطينيين باستخدام أساليب مماثلة لتلك التى استخدمها النازيون".

دونالد ترامب عن حادث تكساس: التقارير الأولية لا تبدو جيدة

علق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على حداث إطلاق النار بإحدى مدارس ولاية تكساس، عبر حسابه الرسمى بموقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وكتب ترامب :"إطلاق نار بمدرسة فى ولاية تكساس، التقارير الأولية لاتبدو جيدة، الله يبارك الجميع".

وأفادت وسائل إعلام أمريكية، بوقوع 8 قتلى فى حادث إطلاق النار داخل المدرسة الثانوية بولاية تكساس.

بوتين يتمنى للعميل الروسى السابق سكريبال "صحة جيدة"

أعرب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الجمعة عن تمنياته ب"صحة جيدة" للعميل الروسى السابق السابق سيرجى سكريبال الذى غادر مستشفى بريطانيا حيث كان يعالج لأسابيع بعد تعرضه لحادث تسمم بغاز أعصاب.

وصرح بوتين فى مؤتمر صحفى مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التى تزور سوتشى، فى جنوب غرب روسيا "لقد سمعت اليوم فى وسائل الاعلام أنه خرج من المستشفى فليمنحه الرب صحة جيدة".

واضاف "لو تم استخدام غاز أعصاب عسكرى سام، لكان هذا الشخص قد مات فى الحال لكن لحسن الحظ تم علاجه وخرج (من المستشفى) وآمل أن يبقى على قيد الحياة بصحة جيدة وأمان".

وأفادت ادارة المستشفى حيث كان يعالج سكريبال "إنه خبر رائع. سيرجى سكريبال بات بحالة صحية جيدة تمكنه من مغادرة مستشفى منطقة سالزبري".

تحطم طائرة كوبية "بيونج 737" بعد إقلاعها من مطار هافانا الدولى

أفادت مصادر متطابقة، أن طائرة تابعة لشركة "كوبانا دى افياثيون" تحطمت الجمعة بعيد اقلاعها من مطار هافانا.

وذكرت الوكالة الرسمية أن "الحادث وقع قرب المطار" الدولى فى حين أفادت مصادر ملاحية وشهود أن طائرة البوينج 737 التى كانت متجهة إلى شرق كوبا تحطمت بعيد إقلاعها.

وأضافت المصادر أن سحابة كثيفة من الدخان تصاعدت قرب المطار.