التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:58 م , بتوقيت القاهرة

أهم أحداث العالم اليوم الخميس 17 مايو 2018

شهدت الساحة العالمية اليوم الخميس، العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية الهامة، وتقدم لكم"دوت مصر"، أهم الأحداث على الساحة العالمية اليوم.

مستوطن إسرائيلى يدهس طفلا فلسطينيا عمره 10 سنوات جنوب مدينة نابلس

دهس مستوطن إسرائيلى، اليوم الأربعاء، طفلا فى بلدة حوارة جنوب نابلس ولاذ بالفرار.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن مستوطنا دهس الطفل أيمن طايل عودة، 10 سنوات، فة حوارة، ولاذ بالفرار، فيما نقل الطفل إلى المستشفى لتلقة العلاج، ووصف الأطباء إصابته بـ"المتوسطة".

الإليزيه: تهديدات ترامب بمعاقبة شركات أوروبية المتعاملة مع إيران اختبار لسيادة أوروبا

حذرت مصادر بالرئاسة الفرنسية (الاليزيه) من أن تهديدات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بمعاقبة الشركات الأوروبية المتعاملة تجاريا مع إيران وفرض تعريفات جمركية أمريكية على واردات الحديد والصلب هى اختبارات لسيادة أوروبا.

وأشادت المصادر -على هامش قمة الاتحاد الأوروبى ودول البلقان بصوفيا- بالموقف الموحد لدول الاتحاد ال28 الذين قرروا مقاومة التهديدات الأمريكية ويبحثون اعتماد ترسانة من الردود حال تعرضت الشركات الأوروبية للعقوبات الأمريكية العابرة للحدود.

وأكدت المصادر أن "التطورات الراهنة تفرض على أوروبا أن تعرف ما تريد إما الخضوع أو الرد والبناء وهذه اختبارات لسيادتها، بما فى ذلك من صديق مثل الولايات المتحدة".. كما أنها اختبار لقدرة الأوروبيين على البقاء متحدين أمام التحديات الخارجية فى ملفات خاصة بالسيادة الاقتصادية والدبلوماسية.".

وأوضحت المصادر أن الاوروبيين يعتزمون اللجوء وتعزيز قانون يعرف باسم "التعطيل" لعام 1996 وهو أداة تسمح بحماية الشركات العاملة فى إيران فى مواجهة التهديدات بعقوبات أمريكية تتجاوز حدود الولايات المتحدة.

ترامب لـ" ستولتنبرج": على دول الناتو تقديم مساهمات كاملة للحلف

واصل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اليوم الخميس الضغط على أعضاء حلف شمال الأطلسى لتقديم مساهمات كاملة فى الحلف وخص بالذكر ألمانيا كإحدى الدول التى قال إنها لا تفعل ما يكفي.

وفى اجتماع وزارى حضره الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج، قال ترامب إن الدول التى لا تفى بالتزاماتها تجاه الحلف "سيتم التعامل" معها.

مجلس الشيوخ الأمريكى يقر تعيين جينا هاسبل رئيسًا للمخابرات المركزية

أقر مجلس الشيوخ الأمريكى، تعيين جينا هاسبل رئيس للمخابرات المركزية، وذلك حسبما أفادت فضائية "العربية"، فى خبر عاجل لها.

ترامب "يشكك" فى إمكانية التوصل لاتفاق تجارى مع الصين

قلل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الخميس من احتمالات التوصل إلى اتفاق تجارى مع الصين، بالتزامن مع وجود وفد صينى يجرى محادثات فى واشنطن.

وردا على سؤال حول احتمال التوصل لاتفاق قال ترامب "أشك فى ذلك" مضيفا "إن الصين اصبحت مدللة كثيرا".

ومن المتوقع أن يلتقى ترامب كبير المفاوضين التجاريين فى الوفد الصينى فى وقت لاحق الخميس.

وبخصوص نووى كوريا الشمالية قال الرئيس الأمريكى إن "النموذج الليبي" لنزع السلاح النووى ليس بأى حال من الأحوال ما سيقترحه على كوريا الشمالية مع اقتراب موعد القمة مع كيم جونج أون.

وأضاف أن "النموذج الليبى ليس على الإطلاق ما يدور فى خلدنا" مخالفا بذلك مستشاره للأمن القومى جون بولتون الذى صرح قبل أيام أن هذا هو خيار الإدارة للمفاوضات المقبلة ما أثار غضب بيونج يانج.

زيادة الإقبال على تذاكر السفر من أمريكا لبريطانيا تزامنا مع زفاف هارى وميجان

حفز زفاف الممثلة الأمريكية ميجان ماركل إلى الأمير البريطانى هارى المزيد من الزوار الأمريكيين على السفر جوا إلى بريطانيا وأظهرت بيانات أن حجز تذاكر الطيران من الولايات المتحدة هذا الأسبوع زاد بنسبة 12 بالمئة عنه فى الفترة المقابلة من العام الماضى.

وتشير بيانات موقع ترافلبورت الالكترونى اليوم الخميس إلى أن الأمريكيين سيشاركون محبى العائلة المالكة فى حضور حفل الزفاف الذى سيقام فى وندسور يوم السبت.

وقال بول بروتون مدير الموقع المسؤول عن بريطانيا وأيرلندا "نعلم أن أحداثا مهمة مثل زفاف ملكى تشجع الناس على السفر، عظيم أن نرى أننا نستقبل الكثير من الزوار الأمريكيين هذا الأسبوع".

وأظهرت بيانات الموقع كذلك أنه منذ إعلان موعد الزفاف اختار كثير من الناس البقاء فى بريطانيا عن السفر للخارج.

وقبل الإعلان عن موعد الزفاف كانت حجوزات البريطانيين للسفر للخارج تزيد بنسبة عشرة بالمئة مقارنة بالعام الماضي. لكن بعد إعلان الموعد تباطأت الحجوزات فى أسبوع الزفاف.

 القوات المسلحة البريطانية تجرى بروفة لحفل زفاف الأمير هارى فى وندسور

أجرت القوات المسلحة البريطانية اليوم الخميس بروفة فى الشوارع القديمة لمنطقة وندسور لموكب عربات حفل زفاف الأمير هارى والممثلة الأمريكية ميجان ماركل المقرر يوم السبت 19 مايو.

وستُقام مراسم زواج الأمير هارى، وهو السادس فى ترتيب الوصول إلى العرش، وماركل بطلة المسلسل التلفزيونى الدرامى (سوتس) فى كنيسة القديس جورج فى قلعة وندسور وهى مقر الأسرة الملكية منذ ما يقرب من ألف عام.

وتجمعت حشود لمشاهدة البروفة التى أجرتها القوات التى سترافق العروسين فى موكب عربات تجرها خيول بعد الحفل.

العراق: مقتل 12 عنصرًا فى تنظيم "داعش" بكركوك

أفاد مصدر أمنى عراقي، اليوم الخميس، بأن الطيران العراقى تمكن من قتل 12 عنصرًا فى تنظيم "داعش" الإرهابى بينهم قيادى بارز جنوب غربى محافظة كركوك.

وقال المصدر، فى تصريح لقناة (السومرية نيوز) العراقية - إن قوات الشرطة الاتحادية ووفق معلومات استخبارية وبإسناد من طيران الجيش استهدفت أوكارًا إرهابية جنوب غربى كركوك، لافتًا إلى أن القوات دمرت 6 أوكار لتنظيم "داعش" وقتل 4 عناصر إرهابية فى وادى أبو خناجر وزغيتون التابعة لناحية الرشاد.

وأضاف المصدر أنه طبقًا للمعلومات الاستخبارية نفذ الطيران الحربى ضربة جوية استهدفت وكرًا للإرهابيين بمنطقة المقبرة بالقرب من ناحية الزاب غرب كركوك، مما أدى إلى مقتل 8 عناصر من "داعش" بينهم قيادى بارز.

يذكر أن محافظة كركوك تشهد استقرارًا أمنيًا ولكنها تسجل خروقات أمنية بين فترة وأخرى تستهدف القوات الأمنية والمدنيين، فيما تقوم القوات العراقية باعتقال وقتل عناصر تنظيم "داعش" فى عمليات بحث فى أوكار التنظيم الإرهابي.

ماكرون يندد بـ "الأفعال البشعة" لقوات الاحتلال ضد الفلسطينيين

ندد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون اليوم الخميس ، بما وصفه "الأفعال البشعة" التى ارتكبتها إسرائيل بحق الفلسطينيين فى قطاع غزة.

ودعا ماكرون أيضا، فى مؤتمر صحفى فى ختام قمة بين قادة الاتحاد الأوروبى ودول غرب البلقان، إلى أن تتسم الاحتجاجات بالسلمية، وذلك فى أعقاب أعمال العنف التى اندلعت يوم الإثنين.

وقتلت القوات الإسرائيلية 60 فلسطينيا قرب الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل خلال احتجاجات على افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس. وكان هذا أكثر الأيام دموية فى قطاع غزة منذ سنوات.

وندد ماكرون أيضا بحركة حماس و "كل الحركات" التى تهدد أمن إسرائيل.