التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:17 ص , بتوقيت القاهرة

شكاوى زيادة المصروفات تشرد طلاب "مينيس الدولية".. ومدير التعليم الخاص: "هحل المشكلة"

زيادة المصروفات
زيادة المصروفات

باتت زيادة المصروفات خلال العام الدراسي الجديد، أزمة جديدة تواجه أولياء أمور الطلاب بالمدارس الخاصة، في الوقت الذي تلجأ إدارات المدارس للزيادة من أجل مواكبة غلاء تكاليف التشغيل وأجور العمال والمدرسين، حتى وصلت تلك الزيادة إلى ٥٠% ببعض المدارس، وقد يكون الدافع وراء ذلك هو قدرة أولياء أمور الطلاب بالمدارس الخاصة على تحمل الزيادة دون اعتراض، ولكن ماذا يحدث لو اعترض أولياء الأمور؟!.

"قبل ٣ أشهر تقريبًا انتشرت شائعة، اعتزام إدارة مدرسة "مينيس الدولية" زيادة مصروفات العام الجديد بنسبة حوالي ٣٠%، حاولنا التواصل مع الإدارة لمعرفة حقيقة الأمر، لكن لم يرد علينا أحد، وقام بعض أولياء الأمور على جروب المدرسة بالحشد لتقديم شكاوى لدى مجلس الوزراء، وبالفعل قام عدد كبير بإرسال استغاثات لمجلس الوزراء، لمطالبة الدولة بالتصدي لمحاولات المدارس الخاصة لزيادة المصروفات.

2018_5_5_11_40_42_436

فصل تعسفي

تامر إمام ولي أمر أحد الطلاب، قال لنا: "فوجئنا منذ ساعات قليلة بإعلان إدارة المدرسة عن مصروفات العام الجديد بزياة حوالي ٢٠%، ولم نعترض على ذلك، لكني فوجئت بقيام إدارة المدرسة بإبلاغي هاتفيا بفصل ابني، وأنه لن يكون له مكان بالمدرسة في العام الدراسي الجديد".

وأضاف: "بيفصلوا الطلاب القدامى علشان يبقى عندهم أماكن فارغة لاستقبال طلاب جدد سيدفعوا المصروفات الجديدة التي تصل فيها الزيادة إلى ٤٠%، وهذا الأمر للأسف لجأت إليه عدة مدارس خاصة وليست مينيس فقط".

وتابع ولي الأمر: "تواصلت مع المستشار القانوني للمدرسة، ويدعى عمرو ندا، فأكد لي أن هناك مجموعة من الطلاب تم فصلهم من المدرسة بسبب تقدمهم بشكوى لمجلس الوزراء ضد المدرسة، وطلبت منه مستند قانوني لإبلاغي بهذا الأمر، فرد بأنه لا توجد صيغة قانونية لذلك، وأن سبب الفصل هو عدم قدرة إدارة المدرسة على إرضاء أولياء الأمور وبالتالي من الأفضل البحث عن مدرسة جديدة".

وأكد "إمام" على قيامه بالتواصل مع مكتب وزير التعليم وتقديم شكوى رسمية، بجانب التواصل مع إدارة العبور التعليمية التابع لها المدرسة، من أجل حفظ كافة الحقوق الأدبية والمادية لابنه يوسف، لافتًا النظر إلى أنه تلقى عدة اتصالات من أولياء أمور آخرين بالمدرسة فور نشر تلك الواقعة على السوشيال ميديا، والذين أكدوا على تعرض أبنائهم لوقائع مماثلة مع إدارة المدرسة التي ترفض تقبل أي شكاوى من جانب أولياء الأمور.

0dOvM0yy1yLHGnuMkEGmSXctrAyrxaG2ldUGieY8

3 حالات

بمواجهة مسؤولي التعليم بالأزمة، أكد إسماعيل مرسي، مدير التعليم الخاص بإدارة العبور التعليمية، أن حالات الفصل للطلاب لا تتم إلى في 3 حالات، وهي إذا تغيب الطالب لفترة كبيرة عن الحضور للمدرسة، وسوء سلوك مستمر في أكثر من واقعة، والحالة الأخيرة إذا لم يسدد ولي الأمر مصروفات الدراسة في المواعيد المحددة.

وأشار "مرسي" في تصريح خاص لـ "دوت مصر"، إلى أنه لا يتم فصل أي طالب سوى في المطبق عليه الحالات السابقة، وإذا وجد حالات أخرى تم فصلها دون هذه الأسباب فمكتبي مفتوح أمام أولياء أمورهم لحل المشكلة وإعادة أولادهم إلى المدارس فورًا.