التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:45 ص , بتوقيت القاهرة

اجتماع الاتحاد الأوروبي اليوم.. اختبار سيادة أمام ترامب

أوروبا عانت قرارات صادمة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا، ولذا ينظر للاجتماع الخاص بقادة الاتحاد الأوروبي اليوم باعتباره الرد المنتظر على ترامب.
 
الاجتماع يعقد مساء اليوم في صوفيا في صورة "عشاء عمل"، حيث يضم الاجتماع أعمال تمهيد لقمة أوروبية مع قادة البلقان الستة "ألبانيا - البوسنة - صربيا - الجبل الأسود - مقدونيا - كوسوفو".
 
بحسب تصريحات مصادر أوروبية لوكالة الأنباء الفرنسية، فإن هذه هي أول مرة منذ 15 عاما تم فيها لقاء بين قادة الاتحاد الأوروبي وقادة دول البلقان.. علما بأنه لن يتم التباحث حول ضم هذه الدول للاتحاد.
 
لكن هذا في حد ذاته يعني أن اللقاء سيكون اختبار سيادة لقادة الاتحاد الأوروبي بعيدا عن أمريكا، حيث سيكون الملف الأول في عشاء الأربعاء هو العلاقات الأوروبية الأمريكية وكيف ستتعاون دول القارة العجوز على مواجهة النفوذ الأمريكي فيما يخص التعريفات الجمركية التي أعلن ترامب زيادتها على واردات الصلب والألومنيوم، وبلغت زيادة 25%.
 
كذلك سيسعى قادة الدول الـ28 بشكل خاص إلى ابداء وحدتهم في مواجهة التحديات الأمريكية وخصوصا انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.
 
دونالد تاسك رئيس المجلس الأوروبي قال .. "أرغب في أن يؤكد نقاشنا مجددا وبدون أي لبس أنه طالما أن إيران تحترم بنود الاتفاق، فان الاتحاد الأوروبي سيحترمها أيضا".
 
أما فيما يتعلق بالزيادة الجمركية قال تاسك "سأقترح أن نبقى حازمين.. إنها الطريقة الوحيدة لحماية المصالح الأوروبية".. داعيا في الوقت ذاته إلى أن يطلب الاتحاد الأوروبي إعفاء دائما من الرسوم الجمركية الأمريكية.